بالفيديو: داعية يتسبب في أزمة دبلوماسية بين تونس ومصر

DR

في 26/08/2017 على الساعة 15:53

أفادت وزارة الشؤون الخارجية التونسية أن السلطات التركية أكدت الشروع في متابعة "الداعية" المصري وجدي غنيم، قضائيا، على إثر تصريحاته التي كفر فيها الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي.

وأوضحت الوزارة في بلاغ، أوردته الصحافة التونسية اليوم السبت، أن سفير جمهورية تركيا بتونس، عمر فاروق دوغان، حضر إلى مقر وزارة الشؤون الخارجية التونسية لإبلاغ الموقف الرسمي التركي من تصريحات المدعو وجدي غنيم، وأكد انزعاج حكومة بلاده من تلك التصريحات ورفضها لها قطعيا.

وأفاد البلاغ أن السفير التركي أكد أن حكومة بلاده تتقاسم شعور الشعب التونسي إزاء هذه التصريحات ولن تسمح بأي نشاط أو تصريحات من شأنها تعكير صفو العلاقات بين البلدين، موضحا أن تركيا ترفض أن تكون أراضيها ساحة لاحتضان أي عمل ضد الشعب والحكومة التونسيين.

يذكر أن وزارة الخارجية التونسية كانت قد استدعت السفير التركي، يوم الأربعاء الماضي، وعبرت له عن "استنكارها الشديد للتصريحات المشينة الصادرة عن الشخص المذكور واستغرابها من استغلاله لإقامته في تركيا للتهجم على الدولة التونسية ورموزها".

وأوضحت أنها دعت الدبلوماسي التركي، اعتبارا للعلاقات الوطيدة التي تربط البلدين الشقيقين، إلى إبلاغ عاصمته طلب الحكومة التونسية أن تتبنى السلطات التركية رد فعل سريع على هذه التصريحات المشينة وأن تتخذ كل الإجراءات اللازمة ضد الشخص المذكور.

يشار إلى أن "الداعية" المصري وجدي غنيم نشر "فيديو" على الانترنيت كفر فيه الرئيس الباجي قايد السبسي ووصفه "بالمجرم الكافر المرتد عن الإسلام والعلماني"، وذلك على خلفية دعوته للنظر في مسألة المساواة بين الجنسين في تقسيم الإرث وزواج المسلمة بغير المسلم.

تحرير من طرف منى
في 26/08/2017 على الساعة 15:53