بالصور والفيديو: عراقيات يتجولن بالدراجات لكسر الطابوهات

DR

في 08/12/2016 على الساعة 10:27

بعدما خاضت الجولة الأولى لوحدها، استطاعت الشابة العراقية مارينا جابر أن تستقطب مجموعة من الفتيات ليشاركنها مبادرتها بقيادة الدراجات في شوارع العاصمة بغداد، وذلك في خطوة منهن لكسر تقليد يعتبر قيادة المرأة للدراجات أمراً معيباً.

أطلقت الشابة العراقية مارينا جابر، الاثنين الماضي، حملة على موقع التواصل الاجتماعي، دعت خلالها الفتيات والشباب لجولة على الدراجات الهوائية تنطلق في شارع أبو نواس وسط العاصمة العراقية بغداد.

© Copyright : DR

مارينا، ذات الـ25 ربيعاً تخرجت من كلية العلوم في جامعة بغداد، تسعى إلى "نشر ثقافة مجتمعية سليمة وترك العادات والأفكار الخاطئة، بالتجوال على دراجتها الهوائية في شوارع بغداد"، كما تقول.

وبينت مارينا من خلال تصريحات صحفية أن "تجوال الفتيات في شوارع بغداد مجرد فكرة طرحت في أحد المعارض التشكيلية، ولاقت إعجاب الكثير من الفتيات، فضلاً عن الدعم الكبير من قبل الطبقة المثقفة في العراق".

© Copyright : DR

وأضافت: "اختياري للدراجة الهوائية هو تحد لعادات وأعراف تغلغلت في داخل المجتمع الذي بات بسببها يهمش المرأة ويسلبها حقوقها"، متوجهة بنداء إلى "كل عراقية أن تتحرر من تلك القيود، وتأخذ دورها الحقيقي في المجتمع أسوة بالرجل".

لحماسها الشديد، وثقتها بنفسها، وإيمانها برسالتها، نالت مارينا إعجاب وتشجيع عدد كبير من الفتيات العراقيات، من خلال خطوتها الأولى في الخروج إلى الأسواق وهي تقود دراجتها، مما شجعها على تنظيم الجولة، بحسب قولها، مشيرة إلى أن الجولة، وباعتبارها خطوة أولى فإنها مشجعة جداً، معتبرة مشاركة العشرات من الفتيات والشباب يؤكد نجاحها في إيصال رسالتها، ووجود استجابة من قبل الآخرين.

وتقول مارينا إن تلك المشاركة أوجدت في نفسها أملاً كبيراً في "كسر العادات المجتمعية التي تهمش المرأة".

جانب من فعالية #اني_المجتمع اطلقتها ناشطات عراقيات على مواقع ا...

#شاهد | جانب من فعالية #اني_المجتمع اطلقتها ناشطات عراقيات على مواقع التواصل الاجتماعي للمزيد من الفيديوهات: http://alkhaleejonline.net/media_channels/videos/

Posted by ‎الخليج أونلاين Alkhaleej Online‎ on Tuesday, December 6, 2016

وجود المرأة في مختلف المجالات يعطي انطباعاً بوجود ثقافة مجتمعية سليمة، وتحدياً كبيراً للعادات المجتمعية التي فرضت على المرأة العراقية، بحسب ما سجله "الخليج أونلاين" من انطباعات متابعين، يضاف إلى ذلك أن مارينا تحظى بتقدير كبير لدى الأوساط الشبابية، لا سيما أنها أصبحت من الوجوه المعروفة لكونها إعلامية وتقدم برنامجاً تلفزيونياً.

© Copyright : DR

وتضيف مارينا: إن "من أبرز المواقف التي يجب أن أذكرها من خلال منبركم الحر هو التعاون الكبير من قبل الفتيات"، موضحة أن "إحدى الفتيات عمدت إلى شراء الدرجات الهوائية ووزعتها على الفتيات، وهناك من تطوعن بعمل شعار للمبادرة؛ وهذا دليل على رغبة المرأة العراقية في التغير والتحرر من سطوة المجتمع".

تحرير من طرف عبير
في 08/12/2016 على الساعة 10:27