واشنطن تعتبر إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ بعيد المدى "عملا استفزازيا خطيرا"

DR

في 08/02/2016 على الساعة 13:00

أدانت الولايات المتحدة بشدة، اليوم الأحد، التجربة الكورية الشمالية الأخيرة على صاروخ بعيد المدى، معتبرة أن الأمر يعلق بـ"عمل استفزازي كبير" و"انتهاك لقرارات الأمم المتحدة".

وأكد وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، في بيان صحافي أن "الولايات المتحدة تدين بشدة التجربة التي قامت بها كوريا الشمالية على صاروخ بعدي المدى".

وأوضح كيري أن الإعلان عن التجربة يعد انتهاكا صارخا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة التي تمنع بيانغ يانغ من تطوير أية برامج لصواريخ بالستية.

وأضاف أن الأمر يتعلق أيضا باستفزاز كبير جديد يهدد ليس فقط الأمن بشبه جزيرة كوريا، بل بالمنطقة برمتها، وأمن الولايات المتحدة.

وأشار رئيس الدبلوماسية الأمريكية إلى أنه "نؤكد مجددا على التزامنا الراسخ للدفاع عن حلفائنا، بمن فيهم كوريا الجنوبية واليابان"، معتبرا أن بلده سيواصل العمل مع شركائه وكذا مع أعضاء مجلس الأمن بالأمم المتحدة لاتخاذ إجراءات لتحميل مسؤولية نظام بيانغ يانغ مسؤولية أفعاله.

ودعا السيد كيري في هذا الصدد إلى "رد فعل قوي" من المجموعة الدولية بهدف مواجهة التهديدات النووية والبالستية لكوريا الشمالية، وكذا تحركاتها الأخيرة المزعزعة للاستقرار.

تحرير من طرف حفيظ
في 08/02/2016 على الساعة 13:00