تركيا ستسلم موسكو جثة الطيار الروسي

DR

في 29/11/2015 على الساعة 12:15

أعلن رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، اليوم الأحد، أن جثة الطيار الروسي الذي قتل إثر إسقاط الطيران التركي مقاتلته قرب الحدود السورية، يوم الثلاثاء الماضي، "نقلت إلى تركيا وستسلم إلى روسيا".

وقال داود أوغلو، في تصريحات صحفية في إسطنبول، "إن الطيار الذي قتل خلال انتهاك المجال الجوي سلم إلينا على الحدود الليلة الماضية"، مضيفا أن دبلوماسيا روسيا سيتوجه اليوم برفقة ممثل عن الجيش التركي إلى محافظة هاتاي على الحدود السورية لتسلم الجثة.

وقال المتحدث باسم السفارة الروسية في تركيا، ايغو ميتياكوف، لوكالة (ريا نوفوستي)، إن جثة أوليغ بيسكوف ستنقل اليوم من محافظة هاتاي إلى أنقرة أولا، بحضور الملحق العسكري الروسي، مشيرا إلى أن موعد وتوقيت نقل الجثة إلى روسيا لم يتأكدا بعد.

وقد أثار هذا الحادث أزمة دبلوماسية بين تركيا وروسيا لا تزال تداعياته مستمرة، واعتمدت موسكو سلسلة إجراءات عقابية اقتصادية ضد أنقرة، من بينها إعادة العمل بنظام تأشيرات الدخول للأتراك.

كما أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حاول تهدئة الوضع، أمس السبت، وذلك من خلال "تعبيره عن حزنه لهذا الحادث".

من جهته، دعا رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، في تصريحات صحفية، إلى التهدئة.

وقال، في هذا السياق، "إن العلاقات بين تركيا وروسيا ترتكز على أساس مصالح مشتركة"، داعيا "السلطات الروسية إلى أخذ هذا الأمر بالاعتبار والعمل في اتجاه التهدئة".

وكان أحد طياري المقاتلة الروسية قتل بعد أن أسقطتها مقاتلات تركية، الثلاثاء الماضي، برصاص مسلحين من المعارضة في سورية أثناء قفزه بالمظلة، فيما أنقذ الثاني في عملية خاصة نفذتها القوات الروسية بالتعاون مع الجيش السوري.

تحرير من طرف حفيظ
في 29/11/2015 على الساعة 12:15