كازاخستان ترحب بعودة رائد فضاء روسي

DR

في 12/09/2015 على الساعة 23:41

بث تلفزيون إدارة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا" مركبة فضائية روسية من نوع "سويوز" تحمل رائد الفضاء الأكثر خبرة في العالم واثنين من طاقم محطة الفضاء الدولية، وهي تعود للأرض الجمعة عبر هبوط دقيق في كازاخستان.

وكانت مركبتهم الفضائية الروسية وهي من نوع سويوز قد غادرت محطة الفضاء الدولية الساعة 2139 بتوقيت غرينتش ووصلت الأرض الساعة 0051 بتوقيت غرينتش جنوب شرقي مدينة زيزكازجان في كازاخستان.

وظهر داخل المركبة قائد المحطة السابق جينادي بادالكا (57 عاما) والذي عاد من رحلته الفضائية الخامسة مسجلا زمنا قياسيا في الفضاء بلغ 879 يوما.

وكان الرقم القياسي السابق قد سجله سيرجي كريكاليف الذي انطلق في ست مهام فضائية وقضى في الفضاء 803 أيام.

وعاد مع بادالكا على متن المركبة إلى الأرض اثنان من الرواد المبتدئين وهما رائد الفضاء الكازاخستاني أيدين أيمبيتوف ورائد الفضاء الدنمركي أندرياس موجنسن وقد أمضى كل منهما أقل من عشرة أيام في الفضاء.

وبعد ساعات من هبوطهم انتقل رواد الفضاء الثلاثة بطائرة هليكوبتر إلى مطار العاصمة استانة حيث نظم لهم رئيس قازاخستان نور سلطان نزارباييف حفل استقبال رسميا.

وقال الرئيس لبادالكا "أمضيت فترة طويلة في الفضاء لكنك تبدو رائعا."

ورد بادالكا "أهنئكم على رائدكم وأهنيء أنفسنا جميعا على انتهاء عملنا."

وقال نزارباييف "هناك 200 دولة في العالم ليس كلها حظى بإرسال مواطنين إلى الفضاء... ونحن من تلك الحالات النادرة فقد أرسلنا ثلاثة رواد وليس واحدا."

وقدم لهم نزابابييف بعد ذلك تفاحا وهو رمز كازاخستان ثم نقلتهم طائرة إلى مدينة ستار سيتي في روسيا.

في 12/09/2015 على الساعة 23:41