أمريكا تعرض المساعدة للقبض على "إل تشابو"

DR

في 13/07/2015 على الساعة 09:27

أعربت الولايات المتحدة عن استعدادها لتقديم المساعدة إلى الحكومة المكسيكية من أجل إلقاء القبض على خواكين غوزمان لويرا الملقب بـ"إل تشابو"، الذي يعد من بين أخطر تجار المخدرات، والذي تمكن أمس من الفرار من سجن مشدد الحراسة يقع في بلدية ألمولايا دي خواريز غرب ولاية مكسيكو.

وأكدت وزيرة العدل الأمريكية، لوريتا لينش، في بيان لها، "نحن نشاطر قلق الحكومة المكسيكية بسبب هروب خواكين "إل تشابو" غوزمان من أحد السجون المكسيكية"، مؤكدة "استعداد بلادها لتقديم المساعدة اللازمة لشركائها المكسيكيين (...) من أجل مساعدتهم في القبض عليه بسرعة".

وحسب المسؤولة الأمريكية، فإن "إل تشابو"، أحد أباطرة المخدرات، بالإضافة إلى جرائمه بالمكسيك، فهو متورط في الاتجار بالمخدرات والجريمة المنظمة في الولايات المتحدة.

وكانت السلطات المكسيكية قد أعلنت صباح أمس الأحد عن فرار "إل تشابو" من سجن مشدد الحراسة يقع في منطقة ألتيبلانو التي تبعد بنحو 90 كيلومترا غرب العاصمة.

وحسب اللجنة الوطنية للأمن، فإن تاجر المخدرات المكسيكي "إل تشابو"، من أخطر المجرمين المطلوبين من قبل الولايات المتحدة والمكسيك، قد تمكن من الهرب عبر نفق يبلغ طوله ألف و500 متر يربط بين زنزانته ومبنى قيد الإنشاء خارج أسوار السجن.

ويعد هذا الهروب الثاني في ظرف 14 سنة لزعيم كارتل (سينالوا)، الذي يسيطر على تجارة تهريب الكوكايين إلى الولايات المتحدة.

وكان هذا المجرم الذي يعد من أكبر المطلوبين في العالم قد اعتقل في فبراير 2014 من قبل البحرية المكسيكية في إطار عملية شنتها الإدارة الأمريكية المكلفة بمكافحة المخدرات.

تحرير من طرف Le360
في 13/07/2015 على الساعة 09:27