مصر. الإعدام لمرسي والقرضاوي في قضية "اقتحام السجون"

DR

في 16/06/2015 على الساعة 12:53

أصدرت محكمة جنايات القاهرة اليوم الثلاثاء، أحكاما بالإعدام شنقا والسجن المؤبد ضد عدد من قيادات جماعة الإخوان وعناصر أخرى، وذلك في قضية "اقتحام السجون" إبان ثورة الخامس والعشرين من يناير 2011، وهي القضية التي يحاكم فيها 27 متهما محبوسين على ذمة القضية، و102 متهما هاربين صدرت الأحكام ضدهم غيابيا.

وقضت المحكمة، برئاسة المستشار شعبان الشامي، بإجماع الآراء بمعاقبة 6 من المتهمين من قيادات الإخوان على رأسهم الرئيس الأسبق محمد مرسي والمرشد العام محمد بديع وآخرين، بالإعدام شنقا.

كما قضت المحكمة بالسجن المؤبد لـ21 آخرين من قيادات جماعة الإخوان، عما أسند إلى كل منهم من اتهامات، أبرزهم (صفوت حجازي وسعد الحسيني ومحسن راضي وصبحي صالح)، كما عاقبت المحكمة عددا من المتهمين الهاربين والذين يحاكمون غيابيا بالإعدام شنقا، وعلى رأسهم الداعية يوسف القرضاوي.

رأي المفتي

هذا، وعرض رئيس المحكمة تقرير الرأي الشرعي حول القضية ذاتها، والذي خلص إلى جزاء الإعدام جزاء ما اقترفوا من جرائم.

ونوهت المحكمة إنه "لو كان رأي فضيلة المفتي استشارياً لها، إلا أنه من الوازع الديني للمحكمة، يكون هذا الرأي الشرعي المستمد من أحكام الشريعة الإسلامية، رسخ في عقيدتها ووجدانها في قضائها، حيث إن المحكمة وبإجماع آراء أعضائها لم تجد للمتهمين المطلوب أخذ الرأي الشرعي فيما نسب إليهم سبيلاً للرأفة أو متسعاً للرحمة".

تحرير من طرف Le360
في 16/06/2015 على الساعة 12:53