بالفيديو: السعودية تلغي شرط المَحرم للنساء الراغبات في العمرة

معتمرون يؤدون مناسك العمرة بمكة

معتمرون يؤدون مناسك العمرة بمكة. DR

في 28/03/2022 على الساعة 16:08

بات بإمكان النساء، اللواتي تقل أعمارهن عن 45 سنة، أداء مناسك الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية دون التوفر على شرط المحرم.

وكانت المملكة العربية السعودية قد أعلنت الغاء شرط المحرم، وأكدت على أحقية المرأة في التسجيل لأداء فريضة الحج بدون محرم يرافقها، بعدما كان شرط المحرم هو أبرز الشروط التي كانت تفرض من قبل السلطات السعودية بجانب كل الاشتراطات الصحية، من أجل السماح للمرأة بالحصول على تصريح الحج.

هذا القرار سوف يتيح للنساء المسلمات في بقاع الأرض ممن هن دون سن 45 عاما، بالقدوم إلى الأراضي المقدسة بالمملكة من أجل أداء الفرائض بدون محرم، بعدما كان ممنوعا عليهن ذلك إلا بوجوده.

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية، قد سمحت منذ العام الماضي للنساء أقل من 45 عاما، والمقيمات داخل المملكة بأداء فريضة الحج والعمرة دون محرم.

وفي هذا الصدد، كشف المشرف على الفتوى بالأزهر الشريف في مصر عباس شومان، أنه يجوز للمرأة أن تسافر لأداء الحج والعمرة دون اصطحاب محرم معها، شريطة أن تكون برفقة صحبة آمنة.

وقال شومان، تعليقا على إعلان السعودية أحقية المرأة في التسجيل لأداء الفريضة دون محرم برفقتها، إنه إذا كانت الرفقة آمنة ولا تخشى المرأة على نفسها من أثر الطريق، يجوز لها أن تسافر دون محرم، مشيرا إلى أن هذا الحكم يعد قراءة حديثة لنهيها عن السفر دون محرم.

وأشار المشرف على فتوى الأزهر، إلى أن اصطحاب المرأة للمحرم علله العلماء، بأنه كان يتعلق بظروف السفر قديما من حيث الطرق غير الممهدة واستغراق الرحلة وقتا طويلا، إلا أنه في العصر الحديث اختلفت الظروف أصبحت الطرق آمنة وتستغرق الرحلة ساعة أو ساعتين.

تحرير من طرف جواد
في 28/03/2022 على الساعة 16:08