باريس تستدعي سفيرها لدى أنقرة بعد تصريحات أردوغان بحق ماكرون

DR

في 25/10/2020 على الساعة 13:10

استدعت باريس، السبت 24 أكتوبر، سفيرها لدى أنقرة للتشاور بشأن تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بحق نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون التي اعتبرتها فرنسا "غير مقبولة".

 واستنكرت الرئاسة الفرنسية تصريحات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، التي شكك فيها بـ"الصحة العقلية" لنظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون عقب هجماته المتتالية على الإسلام والمسلمين ونشره صور مسيئة لرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.

وقالت الرئاسة الفرنسية إن "تصريحات الرئيس أردوغان غير مقبولة. تصعيد اللهجة والبذاءة لا يمثلان نهجا للتعامل. نطلب من أردوغان أن يغير مسار سياسته لأنها خطيرة على كل الأصعدة. لن ندخل في سجالات عقيمة ولا نقبل الشتائم".

وقال الرئيس التركي في خطاب متلفز: "ما الذي يمكن للمرء قوله بشأن رئيس دولة يعامل الملايين من أتباع ديانات مختلفة بهذه الطريقة؟ قبل أي شيء: افحص صحتك العقلية".

وكانت التصريحات الأخيرة للرئيس الفرنسي حول الإسلام والمسلمين قد أثارت جدلا واسعا وسط الدول العربية والإسلامية، حيث شن عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي حملة واسعة ضد إيمانويل ماكرون داعين إلى مقاطعة المنتوجات الفرنسية كرد على إساة الرئيس للرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

تحرير من طرف Le360 / وكالات
في 25/10/2020 على الساعة 13:10