السعودية: عدد الحجاج هذه السنة لن يتجاوز 10 آلاف شخصا

DR

في 23/06/2020 على الساعة 11:05

أعلن وزير شؤون الحج والعمرة السعودي، محمد بن طاهر بنتن، الثلاثاء 23 يونيو 2020، أن عدد المشاركين في أداء فريضة الحج لهذا العام لن يتجاوز 10 آلاف شخص بسبب فيروس كورونا، فيما أعلن وزير الصحة توفيق الربيعة وضع خطة صحية لضمان سلامة الحجاج أثناء أداء المناسك.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك للوزيرين السعوديين، قال وزير الحج إن السلطات أعدت برنامجاً استثنائياً وإجراء ات مشددة لضمان سلامة الحجاج، مشيراً إلى أنه سيتم الالتزام بكافة قواعد التباعد الاجتماعي خلال أداء المناسك.

وأشار الوزير بنتن إلى أن حج هذا العام الاستثنائي سيكون لمن هم داخل المملكة فقط، مؤكداً عدم وجود استثناء ات للخارج، وأوضح أن أعداد الحجاج ستحدد وفق إجراء ات وخطط وزارة الصحة، مضيفاً أن المملكة ستوفر تغطية إعلامية لنقل مناسك الحج مع مراعاة تدابير السلامة.

وأكد الوزير في إجاباته للصحفيين أن "فريضة الحج ستكون آمنة وصحية وتحافظ على السلامة"، وحول معايير اختيار الحجاج، قال الوزير إنه سيتم التنسيق "مع البعثات الدبلوماسية لتسجيل حجاجهم".

من جانبه، قال وزير الصحة السعودي الربيعة إن قرار الحج من الداخل هذا العام جاء للحفاظ على سلامة المسلمين، موضحاً أنه سيتم وضع برنامج مخصص لكل حاج هذا العام منذ وصوله حتى فراغه من أداء المناسك، مضيفاً: "سنحرص على إجراأت التباعد وتجنب الحشود الكبيرة".

أما عن الأعمار التي سيُسمح لها بالمشاركة في أداء فريضة الحج لهذا العام، فقال الوزير الربيعة إن "الحج سيكون لمن هم أقل من 65 عاماً ولا يعانون من أي أمراض مزمنة"، منوهاً أن الحجاج سيخضعون لفحوص كورونا قبل الفريضة، وبعد الحج سيخضعون لحجر صحي منزلي لمدة 14 يوماً.

تحرير من طرف Le360 / وكالات
في 23/06/2020 على الساعة 11:05