بالفيديو: من تكون فرقة "دلتا فورس" التي اغتالت زعيم داعش؟

DR

في 28/10/2019 على الساعة 12:45

شاع في وسائل الإعلام الدولية خبر مقتل زعيم الدولة الإسلامية "داعش" أبو بكر البغدادي على يد فرقة "دلتا فورس" التابعة للجيش الأمريكي، الأمر الذي أكده الرئيس الأمريكي أمس الأحد 27 أكتوبر 2019.

وتداول الإعلام الدولي اسم الفرقة المنفذة للعملية، مثيرا الكثير من الفضول لمعرفة المزيد من التفاصيل عن الفرقة التي أسندت إليها هذه العملية المعقدة.

وتعتبر فرقة العمليات الأولى أو فرقة "دلتا فورس"، الورقة الأخيرة التي يلعبها الجيش الأمريكي في مهمات مكافحة الإرهاب، حيث تأسست "دلتا فورس" عام 1977، وكان مؤسسها وقائدها الأول العقيد تشارلز بيكويث.

فرقة "دلتا فورس"، ليست الفرقة الوحيدة التي تقوم بمثل هذه العمليات بل تؤازرها نظيرتها "نافي سيلز 6"، إذ تعتبر كل من الفرقتين من أهم القوات الخاصة داخل القوات المسلحة الأمريكية.

ويمر أعضاء الفرقة بمجموعة من الامتحانات والاختبارات المعقدة قبل اختيارهم كعناصر للـ "دلتا فورس"، ويتم انتقاؤهم من فرقة المشاة أو من الحرس الوطني، وخفر السواحل، حيث يتوجب على المتقدم أن يتمتع بمهارة رماية استثنائية، وأن يكون قادرا على اجتياز ما يعادل 64.37 كيلومتر سيرا على الأقدام.

وقامت "دلتا فورس"، بعدة عملية مشهورة أبرزها "مخلب النسر" الفاشلة عام 1980 لتحرير الرهائن الأمريكيين داخل سفارة الولايات المتحدة في طهران، وعملية القبض على الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، وتتبع أبو مصعب الزرقاوي.

في 28/10/2019 على الساعة 12:45