هذه هي نتائج التقرير الأممي حول مقتل جمال خاشقجي

المقررة الأممية أغنس كالامار وفي الإطار جمال خاشقجي

المقررة الأممية أغنس كالامار وفي الإطار جمال خاشقجي . DR

في 19/06/2019 على الساعة 14:36

قالت أغنس كالامار المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالإعدامات خارج نطاق القضاء أو التعسفية والموجزة، في مقر الأمم المتحدة، اليوم الاربعاء، إن مسؤولون سعوديون بمن فيهم ولي العهد السعودي متورطون في مسألة تنظيف مسرح الجريمة التي وقعت بتركيا والتي راح ضحيتها الصحافي جمال خاشقجي.

وقالت مقررة الامم المتحدة، انه تم تنظيف مسرح جريمة قتل خاشقجي وطمس الأدلة، مشيرة إلى أنه تم اعتقال 20 شخصا وتم توجيه الاتهامات لـ11 شخصا، وتساءلت المقررة في هذا السياق "لا نعرف مصير التسعة الآخرين".

وبخصوص المحاكمات اوضحت المقررة الاممية ان "المحاكمات التي جرت والمتعلقة بقتل خاشقجي في السعودية لا تفي بمبادئ المحاكمة العادلة"، وقالت في هذا الصدد: "أقترح تعيين لجنة خبراء دولية للتحقيق في جريمة قتل خاشقجي"، مضيفة: "إذا ثبتت مسؤولية أحد ما بالجريمة فيجب اعتقاله وهذا أمر ضروري".

مقررة الأمم المتحدة أثناء حديثها بخصوص الجريمة أوضحت أن العقوبات المتعلقة بمقتل خاشقجي من الضروري أن تشمل ولي العهد السعودي عاجلا ام آجلا وأشارت انه يجب وقف الأصول الشخصية له في الخارج

وختمت المقررة الاممية تقريرها بالتأكيد على أن المسؤولين السعوديين لم يزودوا الامم المتحدة بأية معلومات تتعلق بالأدلة التي جمعها المحققون السعوديون.

تحرير من طرف ترجمة السعيد قدري
في 19/06/2019 على الساعة 14:36