بالفيديو: هكذا برر بن سلمان قرار رفع رسوم الحج والعمرة

DR

في 01/11/2017 على الساعة 16:00

تسود حالة من الارتباك داخل شركات السياحة الدينية، مع الاستعداد لموسم العمرة، وبدء تطبيق الرسوم الجديدة التي فرضتها المملكة العربية السعودية على المعتمرين الذين يؤدون العمرة بشكل متكرر.

وتلقت الشركات العاملة في مجال السياحة الدينية، إشعارات من المتعاملين السعوديين، تؤكد إضافة 2000 ريال (500 دولار) رسوما على تأشيرة دخول المعتمرين.

وأكد عاملون في مجال السياحة الدينية، أن بدء تطبيق قرار رسوم دخول الأراضي السعودية لمن يرغب بتكرار العمرة أو الحج سيؤدي إلى تراجع كبير في أعداد المعتمرين، كما سيؤدي إلى ارتفاع تكلفة برامج العمرة، وهو ما سينعكس بالسلب على العديد من شركات السياحة الدينية.

وفي وقت سابق، علق وولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، خلال حديث بثه التلفزيون السعودي، إن ما يتم تداوله حول رسوم تأشيرة الحج والعمرة "دعاية غير صحيحة ونعرف من يقف خلفها، وكاره للسعودية، ويكره مصالح السعودية بشكل أو بآخر، ويحاول أن يقتنص أي فرصة لتنفير الشعوب الإسلامية من السعودية".

وأضاف: "أولا: قبل هذا القرار كانت هناك رسوم على فيزا الحج والعمرة 50 ريالا سعوديا (حتى من يأتون مرة يدفعون 50 ريالا)، هذا القرار لا يستهدف فيزا الحج والعمرة، بل يستهدف كل فيزات الحكومة السعودية ويوحد سعرها بسعر واحد، واستدراكا من حكومة المملكة العربية السعودية لخدمة الحجاج والمعتمرين تكفلت بتغطية تكاليف الحج للمرة الأولى والعمرة الأولى لأي مسلم على حساب الحكومة، وإذا كان هناك مسلم يريد أن يحج أو يعتمر لأول مرة، فهو لا يدفع قيمة الفيزا وتتحملها الحكومة السعودية، لكن إذا كان يريد أن يأتي مرة أخرى وثالثة، فهو يستنزف الاقتصاد السعودي، ونحن خدمناه أول مرة مجانا، ثانيا يأخذ محل غيره من الدول الإسلامية المختلفة الذي يريد أن يؤدي فريضة الحج أو العمرة".

تحرير من طرف جواد
في 01/11/2017 على الساعة 16:00