هواتف المغاربة الذكية تتعرض للتجسس من طرف خمس دول عظمى

DR

في 22/05/2015 على الساعة 22:00

أقوال الصحفكشفت يومية الإتحاد الاشتراكي، في عددها لنهاية الأسبوع، عن تقارير حديثة حول التجسس، أن بلدانا إفريقية تتعرض للتجسس على هواتفها الذكية.

وحسب الجريدة ذاتها، فإن التقرير استند إلى معلومات سابقة نشرها العميل الأمريكي إدوارد سنودن في تسريباته بشأن برامج التجسس الأمريكي حول بلدان العالم. وذكر التقرير أن المغرب من بين الدول التي تعرضت لهذه العملية من طرف ما أسماه التقرير ''بتحالف العيون الخمس'' والذي يضم كلا من الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، المملكة المتحدة، نيوزلندا وأستراليا.

وأضاف التقرير حسب الإتحاد الاشتراكي، أن هذا النوع من العمليات يتم عن طريق استغلال هفوات في خوادم التطبيقات التي يحملها المستخدمون على هواتفهم الذكية، وبالتالي تصبح تلك الهواتف شاشات مفتوحة أمام وكالات التجسس.

وتابعت اليومية أن سنودن قد كشف في تسريباته أن المغرب مدرج ضمن الدول التي تعرضت للتجسس من طرف ''وكالة الأمن القومي الأمريكي'' بترخيص من ''محكمة المراقبة الإستخباراتية الخارجية'' الأمريكية سنة 2010. حيث تم التنصت على مسئولين في حكومة بنكيران.

المؤسسات غير الحكومية لم تسلم من التجسس

عمليات التنصت لم تقتصر على المؤسسات غير الحكومية فقط، بل شملت كذلك عدة منظمات دولية من قبيل الأمم المتحدة، الوكالة الدولية للطاقة الذرية، البنك الدولي، الإتحاد الأوروبي، منظمة الوحدة الإفريقية، البنك الإفريقي للتنمية، البنك المركزي الأوروبي، إضافة إلى البنك الإسلامي للتنمية وجامعة الدول العربية.

تحرير من طرف حسن
في 22/05/2015 على الساعة 22:00