هكذا ترسل رسالة سرية عبر بريد غوغل

DR

في 12/06/2019 على الساعة 08:11

قدمت غوغل الوضع السري في تطبيق البريد الإلكتروني «جي ميل» عام 2018، وهو الإعداد الذي يتيح للأشخاص أصحاب الحسابات الشخصية إرسال رسائل لها صلاحية زمنية معينة، تمنع المستلمين من نسخ محتوياتها، أو إعادة توجيهها إلى آخرين، أو تنزيلها.

وتداولت الأخبار مجدداً تلك الخاصية، إذ أصبح بإمكان مستخدمي الحزمة البرمجية «G Suite» الذين يستخدمون «جي ميل» في العمل استخدام الوضع السري بدءاً من 25 يونيو الجاري.

وستُضاف تلك الخاصية على الحزم البرمجية تلقائياً؛ وبإمكان المشرفين إيقافها حال رغبتهم في ذلك، هذا يعني أنك ستتمكن من استخدام الخاصية في العمل إذا كانت شركتك تعتمد على «جي ميل»، وهو الأمر المفيد جداً لمن يحتاجون لإرسال وثائق حساسة.

يمكنك استخدام الوضع السري على جهاز الكمبيوتر المكتبي أو من خلال تطبيق «جي ميل» الهاتفي، وستحتاج في كلا الحالتين تنشيط الوضع السري في كل مرة ترسل فيها رسالة.

وإليكم كيفية القيام بالأمر، حسب ما ذكره موقع The Verge الأمريكي.

الخطوات في شاشة المتصفح

اكتب رسالة جديدة.

ابحث عن أيقونة الساعة المقفلة على يمين زر «إرسال» (قد يكون من الصعب العثور عليها وسط كل الأيقونات الأخرى، ولكن واصل البحث)، ثم انقر عليها.

ستظهر نافذة منبثقة تتيح لك تعيين المدة التي يُسمح خلالها للمستلم بالوصول للرسالة قبل أن تنتهي صلاحيتها.

إذا كنت تحتاج إلى طبقة إضافية من الحماية، يمكنك أن تطلب من المستلم أيضاً إدخال رمز مرور ترسله إليه في رسالة نصية عبر الهاتف. سيظهر إشعار بإرسال الرسالة في الوضع السري أسفل الرسالة.

الخطوات على الهاتف

الخطوات نفسها بشكل عام، ولكن بعض العناصر تقع في أماكن مختلفة عن أماكن وجودها في شاشة المتصفح، وهي الخطوات نفسها أيضاً لإصدار iOS وإصدار أندرويد من تطبيق «جي ميل».

اكتب رسالة جديدة.

انقر على النقاط العمودية الثلاث أعلى يمين التطبيق، ثم انقر على «الوضع السري».

كما هو الحال في شاشة المتصفح، سيظهر خيار تعيين المدة التي تكون خلالها الرسالة قابلة للقراءة من قبل المستلم، وتحديد إذا كانت محمية برمز مرور أم لا.

بمجرد ضبط الإعدادات، ستظهر في الأسفل عبارة تفيد إرسال الرسالة في الوضع السري مع ذكر المدة التي ستكون خلالها الرسالة متاحة قبل انتهاء صلاحيتها.

في 12/06/2019 على الساعة 08:11