طبيب يخدع مرضاه ويُلقح النساء العقيمات بمنيه الخاص

DR

في 05/11/2016 على الساعة 19:00

أراد كلٌّ من دان ودافينا ديكسون بشدة الحصول على طفل، ولكنَّهما عجزا خلال سنوات عن إنجاب طفل بنفسهما. لذا في أواخر ثمانينيات القرن الماضي، لجآ إلى نورمان باروين، أحد اختصاصيي الخصوبة البارزين في كندا.

قالت محامية الزوجين لصحيفة "واشنطن بوست"، إنَّه كان "مبجَّلاً للغاية"، فقد كان باروين رئيس الجمعية الكندية للخصوبة وتنظيم الأسرة، وأسَّس منظمة تدافع عن حق الإجهاض اسمها "كنديون من أجل الحق في الاختيار" Canadians for Choice. وحصل في النهاية على وسام كندا، وهو ثاني أعلى المراتب الشرفية المدنية في كندا.

وقَّر المرضى المتألمون لعدم قدرتهم على الإنجاب باروين، ولقَّبوه بـ"إله الأطفال".

يذكر آل ديكسون في وثائق المحكمة سلوكاً دافئاً على الفراش الطبي أراحهما خلال العملية الطبية، التي كان من الممكن أن تكون مرهقة ومجدبة في عيادة برودفيو للخصوبة في أوتاوا.

كان الطبيب وحده في الغرفة مع الزوجين في عام 1989، وحمل قارورة من المنيّ، وفق ما قالت محاميتهما فرانسيس مان. كانت القارورة تحمل اسم دان ديكسون، وهو تأكيد على أنَّ الطفل سيكون طفلهما مهما كانت ظروف الحمل.

سرعان ما حملت دافينا ديكسون. وفي الأول من يونيو عام 1990، أنجبت طفلة معافاة، بُنية العينين سمَّاها الزوجان ريبيكا.

بعد ستة وعشرين عاماً، عرفت الأسرة الحقيقة المرة: والد ريبيكا البيولوجي لم يكُن دان ديكسون، وإنَّما باروين. لم يكتشفا الخبر الصادم سوى بعد رؤية منشور على فيسبوك يثير تساؤلاً مزعجاً، وفق وثائق المحكمة.

قالت فرانسيس "كانا يثقان بباروين في خلق حياةٍ. كانا يأمنانه على منيّ دانييل. وثق دانييل به في استمرار سلالته. لا يمكنني التفكير في مستوى أعلى من الثقة التي يمكنك وضعها في شخصٍ ما، أو في مستوى أعلى من الخيانة".

أدَّى الاكتشاف المذهل منذ سبعة أشهر إلى اكتشاف آخر، عرفت ريبيكا ديكسون أنَّ لها أختاً غير شقيقة، طفلة أخرى من أطفال باروين، حملت بها أمها كذلك في عيادة الطبيب، بمنيّ الطبيب. ظنَّ والدا هذه المرأة، وهما زوجان من فانكوفر، أنَّ المنيّ كان من متبرِّع مجهول.

رُفعت مزاعم آل ديكسون للنظر أمام المحكمة العليا في أونتاريو، وهي مقدمة لرفع دعوى قضائية محتملة ضد باروين. وتأمل الأسرة في أن انتشار الحديث عن محنتهم يمكن أن سيساعدهم في العثور على الأشخاص الآخرين الذين أنجبوا من باروين، وبالتالي العثور على الإخوة غير الأشقاء البيولوجيين لريبيكا ديكسون.

تحرير من طرف جواد
في 05/11/2016 على الساعة 19:00