"ناريفا" تستثمر 4 مليار درهم في حقل للطاقة الريحية ببوجدور

DR

في 09/12/2016 على الساعة 12:37

من المنتظر أن تستثمر شركة «ناريفا» للطاقات المتجددة، قرابة 4 مليار درهم في حقل للطاقة الريحية ببوجدور، وهو المشروع الذي سيمكن الأقاليم الصحراوية من الاستفادة من الطاقة الكهربائية.

وجرى توقيع عقود لتمويل هذا المشروع، الذي يهدف إلى بناء حقل للطاقة الريحية ببوجدور.

وأبرمت شركة الطاقة الريحية للمغرب عبر فرع «ناريفا »، التابعة للشركة الوطنية للإستثمار « SNI »، اتفافات اللازمة لتمويل مشروعها «أفتيسات »، بجنوب بوجدور.

ويهدف المشروع إلى نجاز حقل للطاقة الريحية بطاقة استيعابية تفوق 200 MW وكذا بناء خط كهربائي « 400 Kv » على طول 250 كيلومتر، حيث سيمكن هذا الخط من الربط بين حقل الطاقة الريحية « أفتيسات » ومركز المكتب الوطني للكهرباء والماء بالعيون.

وسيمكن المشروع من تعزيز البنية التحتية الكهربائية بالأقاليم الجنوبية، وسيساهم بشكل خاص في ربط مدينة الداخلة بالشبكة الوطنية للكهرباء.

ويبلغ قيمة استثمار هذا المشروع، 4 مليار درهم، بتمويل 75 في المائة من مساهمين في شركة الطاقة الريحية للمغرب عبر فرع «ناريفا » والصندوق المهني المغربي للتقاعد بـ25 في المائة، بالإضافة إلى تمويل بنكي للتجاري وفا بنك والبنك الشعبي.

ومن المنتظر أن يبدأ المشروع في تقديم خدماته في دجنبر 2018، وسيمكن من تزويد 1.5 مليون ساكن بالطاقة الكهربائية وتجنيب المغرب انبعاث 700.000 طن من غاز ثنائي أوكسيد الكاربون « CO2 » في السنة، كما سيمكن المشروع من خلق 900 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة في عملية بناء الحقل المذكور.

تحرير من طرف يونس الطنطاوي
في 09/12/2016 على الساعة 12:37