"نون النسوة" تتولى القيادة في "الهولدينغ الملكي"

من اليمين إلى اليسار نفيسة كسار وحسن الورياغلي ونادية الفاسي الفهري (صورة مركبة)

من اليمين إلى اليسار نفيسة كسار وحسن الورياغلي ونادية الفاسي الفهري (صورة مركبة) . Le360

في 16/06/2015 على الساعة 15:53

اجتمع مجلس إدارة شركة "إنوي"، اليوم، حيث تم تنصيب نادية الفاسي الفهري، على رأس إدارة "إنوي" خلفا لحسن الورياغلي رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للإستثمار المعين أخيرا، لتفتح"SNI" أبوابها بقوة للعنصر النسوي، خصوصا بعد تعيين نفيسة كسار، في منصب المديرة التنفيذية بـ"SNI".

عقد، مجلس إدارة "إنوي" فرع شركة "SNI"، اليوم، برئاسة حسن الورياغلي، اجتماعا تم خلاله تنصيب نادية الفاسي الفهري على رأس شركة الفاعل في مجال الاتصالات خلفا للورياغلي، الذي عين أخيرا على رأس إدارة الشركة الوطنية للاستثمار.

في منصبها الجديد كمديرة تنفيدية بشركة "إنوي"، ستعمل نادية الفاسي الفهري إلى الجانب المدير العام فريدريك ديبور.

تعيين مرأة على رأس فرع استراتيجي مهم كشركة "إنوي"، يعد سابقة في الهولدينغ الملكي، وتؤكد بشكل واضح رغبة محمد منير الماجيدي، المدير العام "سيجر" المساهم المرجعي في "SNI" في تعزيز دور المرأة المسيرة داخل أول مجموعة خاصة بالمملكة.

ويأتي تعيين نادية الفاسي الفهري بعد حوالي أسبوعين، من تعيين نفيسة كسار، في منصب المديرة التنفيذية داخل الشركة الوطنية للاستثمار، حيث ستتولى إدارة مختلف فروع الهولدينغ.

وذكرت مصادر قريبة من "SNI"، أن هذه التعيينات الأخيرة، تأتي لتتمة وتدعيم الجهاز الإداري، للسماح للهولدينغ الملكي بمواصلة عمله الاستثماري بشكل جيد.

ويبدو أن تعيين كل من نادية الفاسي الفهري ونفيسة كسار، لم يكن بمحض الصدفة ولكن يستند إلى كفاءة المرأتين ورغبة في تشجيع الطاقات الداخلية للهولدينغ، فالمرشحتين تمتلكان قرابة 20 سنة من الخبرة وليستا غريبتين عن الشركة الوطنية للإستثمار.

من تكون نادية الفاسي الفهري؟

المديرة التنفيذية الجديدة لشركة "إنوي"، كانت قد التحقت سنة 1996، بمجموعة "أونا" التي استحوذت عليها "SNI" سنة 2010، حيث كانت تشتغل كمهندسة في شركة مناجم.

وتخرجت نادية الفاسي الفهري من مدرسة "البوليتيكنيك" بفرنسا، ثم المدرسة الوطنية للقناطر والطرق، وجامعة باريس VII-Jussieu، كما أنها تمكنت من انجاز مجموعة من المشاريع داخل الهولدينغ، من بينها إطلاق أول منجم للذهب حيث تولت منصب مديرة الاستغلال قبل أن يتم ترقيتها كمديرة الهندسة والتنمية بمجموعة مناجم.

وتقلدت نادية الفاسي الفهري، سنة 2005 منصب المديرة العامة لشركة "ناريفا"، المتخصصة في مهن الطاقة والبيئة، كما تولت منصب إدارة مصلحة الموارد البشرية والاتصال في الهولدينغ "أونا".

ستلتحق نادية الفاسي الفهري فيما بعد بـ"FC Média" بمجموعة منير الماجيدي ،حيث ستتولى منصب مديرة بالمجموعة المذكورة.

نفيسة كسار.. مسؤولة مالية لا تفضل الأضواء

رغم إنجازاتها في المجال المالي، إلا أن نفيسة كسار لا تفضل الظهور كثيرا في الاعلام، منذ دخولها المغرب سنة 1990، بعد تجربة غنية كمهندسة داخل المجموعة السويسرية "نيستليه"، التحقت نفسية بالبنك التجاري المغربي، الذي سيصبح فيما بعد "التجاري وفابنك"، حيث شغلت منصب مديرة قسم المجموعات.

وكانت نفيسة كسار وراء إنشاء "التجاري فينانس"، أول بنك للأعمال بالمغرب، والذي تولت إدارته، حيث ستعين سنة 2009 كمديرة تنفيذية في مجموعة "التجاري وفابنك".

تحرير من طرف Le360
في 16/06/2015 على الساعة 15:53