50 مليارا من أجل الطاقة الشمسية بالمغرب

DR

في 07/05/2015 على الساعة 18:00

وقع المغرب اتفاقية شراكة مع مفوضية الاتحاد الأوربي حول مشاريع الطاقة الشمسية بمبلغ مالي يقدر بحوالي 500 مليون درهم.

وقال مصطفى بكوري، رئيس مجلس إدارة الوكالة المغربية للطاقة الشمسية٬ خلال الندوة الصحفية التي عقدت صباح اليوم الخميس بالعاصمة الرباط، "إن هذه الاتفاقية ستشكل دعامة مالية حقيقة لمشروع نور 3 الذي ستنطلق الأشغال فيه قريبا".

وذكر أن التوقيع على اتفاقية الشراكة والدعم بين الوكالة المغربية للطاقة الشمسية والمفوضية الأوربية، الممثلة بالمفوض الأوربي المكلف بالعمل من أجل البيئة والمناخ، جاءت لتتوج الشراكة التي تربط المغرب مع الاتحاد الأوربي لتطوير مشاريع الطاقة الشمسية بالمغرب، معتبرا أن ذلك سيشكل رافعة محفزة لباقي الشركاء المتدخلين في التمويل الإجمالي لهذا المشروع، الذي يبلغ تقريبا 700 مليون أورو، حسب الوكالة المغربية للطاقة الشمسية.

وقال المتحدث ذاته إن المغرب، بعد المصادقة على هذه الاتفاقية، يكون قد أوفى بجميع التحضيرات للشروع في إنجاز "نور 3 " الذي يعتمد تكنولوجيا الأبراج الشمسية، وهي تقنية جديدة، وفق ما ذكر الباكوري الذي أوضح أن أشغاله ستنطلق خلال الأسابيع القليلة القادمة، "لتكون جاهزة لإنتاج الطاقة سنة 2017".

واعتبر مصطفى بكوري أن التوقيع على هذه الشراكة هو تأكيد على ريادة المغرب في الرؤية الصائبة والاستباقية لصاحب الجلالة فيما يخص تطوير المشروع الطاقي، والتنمية الاقتصادية بصفة عامة.

تحرير من طرف محمد
في 07/05/2015 على الساعة 18:00