بالفيديو: لارام ومكتب السياحة يوقعان على اتفاق تاريخي لإنعاش وجهة المغرب

Said Bouchrit / Le360

في 13/06/2022 على الساعة 14:35

وقعت الخطوط الملكية المغربية والمكتب الوطني المغربي للسياحة، الخميس 9 يونيو 2022، اتفاقية شراكة مدتها ثلاث سنوات، من أجل وضع مواردهما لإنعاش السياحة في المملكة.

اتفقت الخطوط الملكية المغربية والمكتب الوطني المغربي للسياحة على إنشاء إطار تعاون شامل يغطي الفترة من فاتح يوليوز 2022 إلى 31 مارس 2025. وتضع هذه الشراكة الأساس لسياسة مشتركة من حيث الترويج والتسويق للمغرب كوجهة.

وفي تصريح للصحافة، قال عبد الحميد عدو، المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية، إن هذه الشراكة تهدف إلى الترويج للمغرب على الصعيد العالمي. ويتعلق الأمر بانتهاز الفرص التجارية المتوفرة في فترة ما بعد الأزمة الصحية.

وأكد أن هذه الشراكة والبرنامج الناتج عنها على المدى القصير والمتوسط والطويل مؤشر على مزيد من التفاؤل والطموح بالنسبة للسياحة الوطنية.

كما أشار المدير العام لشركة الخطوط الجوية المغربية إلى أن هذه الشراكة تشمل محورا يتعلق بالتسويق المشترك وحملة تواصلية مشتركة على المستوى الوطني ولمغاربة العالم وتفعيل مشترك للشبكات الاجتماعية وغيرها.

من جهته، أكد عادل الفقير، المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة، أن هذا الاتفاق سيكون له بلا شك انعكاسات مهمة على النشاط السياحي المغربي.

وقال إن الأمر يتعلق بإشارة قوية ترسلها هاتان المؤسستان إلى الفاعلين المغاربة والدوليين بشأن قوة الانتعاش السياحي لوجهة المغرب في العالم، موضحا أن هذه الشراكة تعكس أوجه التآزر بين المؤسسات العمومية لجعل المغرب وجهة سياحية مهمة.

وأضاف أن هذه الشراكة تندرج في إطار استراتيجية المكتب الوطني المغربي للسياحة، والتي تتمثل في إقامة شراكات استراتيجية مع الفاعلين العالميين الرئيسيين، ولكن أيضا مع شركات الطيران، ولا سيما شركة لارام.

من جانبها، أكدت فاطمة الزهرة عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني أن السياحة في المغرب انتعشت بعد فترة الجائحة.

وأشارت إلى أن المغرب وضع أهدافا طموحة، لا سيما العودة إلى مستوى عام 2019 بنهاية العام الحالي ومضاعفة الأرقام بحلول عام 2030. ولذلك، فإن هذه الشراكة مهمة لتحقيق هذه الأهداف.

وبناء على ذلك، سيعمل الطرفان، وفقًا لبيان صحفي مشترك صادر الخطوط الملكية المغربية والمكتب الوطني المغربي للسياحة، على تعزيز اتصال المغرب من خلال إنشاء خطوط جوية، وفقا لجدول زمني سيتم الكشف عنه لاحقا، وسيكون الهدف منه: تلبية احتياجات السوق من خلال تحسين إمكانية الوصول إلى الوجهة لكل من الأحواض الاستراتيجية للسياح ومغاربة العالم.

واتفقا أيضا على التعاون بخصوص حملات التسويق المشترك من خلال قنوات مختلفة مثل موقع الشركة على الويب، وشاشات IFE على متن الطائرات، وصالات ووكالات الخطوط الملكية المغربية...

كما سيتم تعزيز حضور الخطوط الجوية الملكية المغربية في المعارض السياحية العالمية الأربعة الرئيسية ويمكن أن تستضيف بعض المكاتب الجهوية التابعة لشركة الخطوط الجوية المغربية وفود المكتب الوطني المغربي للسياحة.

أهم نقطة في هذه الشراكة هو أن طائرتان من نوع بوينغ 787 دريملر وبوينغ 737 ستحملان شعار Visitmorocco.com ؛ أما الطائرة الثالثة من نوع ATR-600 فسوف ترتدي ألوان الحملة المخصصة للسياحة الداخلية "نتلاقاو في بلادنا".

الهدف النهائي هو نقل صورة المغرب إلى جميع القارات من خلال 70 مطارا دوليا تؤمن الشركة الوطنية رحلات إليها ودعم السياح المغاربة في اكتشافهم وإعادة اكتشاف بلادهم على المستوى الوطني.

تصوير وتوضيب: سعيد بوشريط

تحرير من طرف هاجر خروبي
في 13/06/2022 على الساعة 14:35