بالفيديو - الوسيط البنكي: 3800 شكاية ضد البنوك أغلبها يتعلق بتأجيل أداء أقساط القروض

Adil Gadrouz / Le360

في 27/12/2021 على الساعة 20:00

كشف حسن علمي، مدير المركز المغربي للوساطة البنكية، عن تلقي المركز ما مجموعه 3800 شكاية منذ يناير الماضي، مقابل 2800 شكاية خلال 2021، أي بزيادة ألف شكاية، جميعها مقدمة من زبناء ضد بنوك تربطهم معها معاملات مالية وائتمانية.

وأكد علمي، في حوار مع Le360، استحواذ جهة الدار البيضاءـ سطات على نصف شكايات الزبناء، فيما توزع النصف الباقي بين باقي مناطق المملكة، موضحا أن مهمة الوسيط البنكي تتلخص في تقريب وجهات النظر بين الزبناء والبنوك وشركات التمويلات والأداء، لغاية الوصول إلى حلول للمنازعات الناشئة بين الطرفين، مشددا على أن خدمة الوساطة تظل مجانية بالنسبة إلى المشتكين، إذ تؤدى مصاريفها من قبل المؤسسات الائتمانية.

وأضاف الوسيط البنكي، أن أغلب الشكايات المتوصل بها من قبل المركز همت منازعات مرتبطة بتأجيل أداء أقساط القروض، التي تزايد عددها بارتباط مع حالة الطوارئ الصحية وتفشي كورونا، منبها إلى أن 80% من حالات النزاع تتم تسويتها، لتظل 20% دون حل، فيظل الخيار متاحا أمام أطرافها لتجاوز الوساطة نحو القضاء، مشددا على أن مجال تدخل الوسيط لا يشمل حالات المنازعات الضريبية ورفض طلبات القروض وغيرها من المشاكل القانونية، التي تتدخل فيها أطراف أخرى.

وأشار المسؤول ذاته، إلى نزاعات أخرى موضوع شكايات زبناء ضد البنوك، تتعلق بالكشوفات البنكية والتقارير المحاسباتية وإغلاق الحسابات، إذ أكد بهذا الخصوص، أن البنوك تلقت تعليمات من بنك المغرب من أجل استشعار أهمية حل هذا المشكل وتسهيل تنقل الحسابات بين البنوك، منبها في السياق ذاته، إلى أن قرارات الوسيط تكون "ملزمة" للمؤسسات الائتمانية، من أجل تبني الحلول المقترحة من لدنه، وذلك بالنسبة إلى النزاعات التي تقل قيمة معاملاتها عن 20 مليون سنتيم.

تصوير ومونتاج: عادل كدروز

في 27/12/2021 على الساعة 20:00