بالفيديو: معبر الكركرات.. الشريان الاقتصادي الذي يربط المغرب بشركائه في إفريقيا

Le360

في 17/11/2020 على الساعة 16:46

يسجل معبر الكركرات عبور حوالي 120 شاحنة محملة بالبضائع يوميا بهذا المعبر. كاميرا Le360 رصدت إجراءات الجمارك بهذه النقطة الحدودية، التي تشكل الشريان الاقتصادي الذي يربط المغرب بشركائه في الجنوب.

خمسون شاحنة تنتظر صباح اليوم لعبور معبر الكركرات الحدودي. عادت الحركة التجارية بعد أن قامت السلطات المغربية بتأمين المنطقة. كل واحد من هؤلاء السائقين، الذين عبروا عن سعادتهم بعودة الأمور إلى وضعها الطبيعي، له حمولته وله وجهته الخاصة.

ويوضح مفتش الجمارك مصطفى قدوري أن "جميع أنواع البضائع تمر من هنا سواء كانت منتجات زراعية أو صناعية. إنه شريان اقتصادي بين المغرب والدول الأوروبية ودول جنوب الصحراء وموريتانيا، ويحظى باهتمام خاص".

وأضاف مفتش الجمارك قائلا: "تعبر هذه النقطة الحدودية كل يوم 120 شاحنة في المتوسط. على مدار السنة، تمر حوالي 4 ملايين طن من البضائع من جميع الأنواع عبر هذه المنطقة. لذلك يتم عمل كل شيء لجعل حركة المرور سلسة قدر الإمكان مع تجنب التأخير. تعتمد إدارة الجمارك على تقنية السكانير التي تتيح لنا توفير حوالي 4 ساعات خلال المراقبة. ابتداء من الآن أصبحت إجراءات الجمارك تتم خلال ساعتين تقريبا".

مع إقامة وسائل المراقبة التكنولوجية وتبسيط الإجراءات للناقلين، استعادت هذه النقطة الحدودية نشاطها المعروف منذ تأمين الطريق المؤدي إلى موريتانيا. أما فيما يتعلق بالتنمية المستمرة للتجارة بين المملكة وشركائها من دول جنوب الصحراء عبر معبر الكركرات، فإنها ستعرف انتعاشا كبيرا في المستقبل.

تصوير وتوضيب: عبد الرحيم الطاهيري

تحرير من طرف فهد
في 17/11/2020 على الساعة 16:46