بالفيديو: مهنيو النقل السياحي بمراكش متذمرون من وضعيتهم

Le360

في 15/10/2020 على الساعة 14:00

بعد أن تضررت بشدة من الأزمة المرتبطة بوباء كوفيد-19، بدأت السياحة في مراكش تنتعش ببطء شديد. وعلى الرغم من وصول بضع مئات من السياح الأجانب في نهاية الأسبوع الماضي، يعتقد المتخصصون في قطاع النقل السياحي أن هذا لا يكفي.

الشركات السياحية بمراكش متوقفة عن العمل لأكثر من سبعة أشهر، السائقون في أزمة، مواقف السيارات مليئة بالسيارات المعطلة.. هذا هو الوضع الحالي لقطاع النقل السياحي في مراكش.

بينما حلت مجموعة أولى من السياح الأجانب نهاية الأسبوع الماضي في مطار مراكش المنارة، يعتقد لحسن كوجوت، نائب رئيس اتحاد النقل السياحي، أن هذا لا يكفي.

"لقد احتجنا بالفعل لجعل أصواتنا مسموعة. المشكلة الكبيرة التي نواجهها اليوم هي مع البنوك. بالتأكيد لدينا تأجيل لدفع الأقساط ولكن يجب أن يكون بدون فوائد"، يضيف كوجوت مؤكدا أن "قطاعنا في حالة توقف تام. ولدى مراكش 375 شركة لا تزال غير نشطة".

وردا على سؤال من Le360، أوضح يوسف أوسو، صاحب شركة نقل سياحي بالمدينة الحمراء، من جانبه أن تعافي القطاع يعتمد على فتح الحدود. "نطالب السلطات بتسهيل دخول السائحين لإنقاذ ما تبقى من الموسم".

مثل الملاك، تأثر الموظفون أيضًا بالأزمة. السائقون على وجه الخصوص وخاصة أولئك الذين لم يتم التصريح بهم. هذا ما يشرحه محمد قبوس: "يعاني العديد من السائقين لأنهم نيعيشون مباشرة من السياحة. أنا على الأقل أتلقى بدل CNSS الذي يسمح لي بدفع بعض مصاريفي، والبعض الآخر لا للأسف".

تحرير من طرف مراسلة Le360 من جهة مراكش: هاجر توفيق
في 15/10/2020 على الساعة 14:00