بالفيديو: وحدات صناعية تتحول إلى بؤر لكورونا ووزارة الشغل توضح

DR

في 22/04/2020 على الساعة 11:00

تنتشر بؤر فيروس كورونا المستجد في الأحياء الصناعية للمملكة كانتشار البرص في جسد المريض، فبعد معمل المعدات شبه الطبية بعين السبع، ظهرت عدة بؤر صناعية أخرى خلال هذا الأسبوع بكل من طنجة وفاس ومراكش والعرائش ووجدة والبيضاء، حسب ما كشفته وزارة الصحة خلال الندوات الصحفية اليومية.

ولمعرفة أسباب وظروف انتشار هذا الفيروس وسط الوحدات الصناعية، انتقلت كاميرا Le360 لأحد هاته البؤر الكائنة بمنطقة عين السبع بالدارالبيضاء، وهي شركة "مارڭافريك" المتخصصة في صناعة وإنتاج الزبدة والألبان، حيث جرى اكتشاف إصابة أكثر من 50 مستخدم في هذه الشركة بـ"كوفيد 19"، إذ حاولنا التواصل مع المسؤولين والقائمين على هذا المصنع أكثر من مرة، بيد أن الهواتف ظلت ترن دون أن نتلقى أية إجابة.

ووفق رواية أحد العاملات التي وجدناها أمام الشركة، والتي رفضت الظهور أمام الكاميرا، فإن العديد من المستخدمين امتنعوا عن مواصلة عملهم اليومي داخل المصنع بعد اكتشاف إصابة عدد كبير من زملائهم بفيروس كورونا المستجد، حيث يطالبون الشركة بإخضاعهم للتحاليل المخبرية، غير أن هذه الأخيرة طالبتهم بمواصلة العمل ورفضت مطالبهم.

وحول التزام الشركة بسلامة موظفيها وتطبيقها لتعليمات السلطات بخصوص العمل في ظل حالة الطوارئ، أوضحت المتحدثة ذاتها أنه جرى تقسيم العمال بالفعل لثلاثة أفواج لمنع الاكتظاظ داخل المصنع، وأن المشرفين كانوا يوزعون عليهم بشكل يومي الكمامات الطبية والقفازات الواقية، غير أن العمال والمستخدمين كانوا يضطرون لوضع هذه الكمامات لأكثر من ثمان ساعات، علما أن المدة القصوى لوضعها لا يجب أن تتجاوز أربع ساعات فقط.

تصوير وتوضيب: سعيد بوشريط

من جهة أخرى وبعد أن استحال التواصل مع المسؤولين داخل هذه الشركة، انتقلنا إلى مكتب المديرية الجهوية لوزارة الشغل والإدماج المهني بمدينة الدار البيضاء، من أجل الوقوف على الإجراء ات والتدابير التي اتخذتها وزارة الشغل لضمان سلامة العمال في خضم هذه الجائحة، وسبب ظهور بؤر صناعية جديدة وسط الوحدات الصناعية.

وبهذا الخصوص، أكد محمد العيماني، المدير الجهوي لوزارة الشغل بمدينة الدارالبيضاء، أن الوزارة عملت منذ دخول حالة الطوارئ الصحية حيز التنفيذ على تحسيس أرباب الشركات والمعامل بضرورة ضمان السلامة الصحية للطبقة الشغيلة خلال هذه المرحلة، حيث يدأب مفتشو الشغل على زيارة الوحدات الصناعية بشكل دوري، من أجل مراقبة مدى احترامها للتدابير الوقائية اللازمة.

كما أوضح المسؤول ذاته أن المديرية فتحت تحقيقا بخصوص البؤرتين المكتشفتين بالحي الصناعي لعين السبع، وأن الأبحاث لا زالت جارية بهذا الصدد، وأنه لا يمكن في هذه الظرفية الخروج بنتيجة تكشف الأسباب الكامنة وراء انتشار هذا الوباء داخل كل من معمل إنتاج المعدات شبه الطبية ومصنع الزبدة والألبان.

جدير بالذكر، أن مدير مديرية علم الأوبئة بوزارة الصحة، محمد اليوبي، كان قد كشف، يوم الإثنين 20 أبريل، عن ظهور عدة بؤر صناعية جديدة لفيروس كورونا المستجد، بكل من الدار البيضاء (31 حالة إصابة مؤكدة)، اثنتان في طنجة (تم اكتشاف 97 حالة إيجابية)، وواحدة في العرائش (48 حالة إيجابية)، وظهرت بؤرة جديدة في وجدة (6 حالات إيجابية).

تحرير من طرف أميمة كبدي
في 22/04/2020 على الساعة 11:00