عاجل. إحباط تهريب كمامات طبية إلى بلجيكا عبر ميناء طنجة

DR

في 04/03/2020 على الساعة 10:32

تمكنت فرقة محاربة المخدرات العاملة بميناء طنجة المتوسط، صباح الأربعاء 4 مارس 2020، من حجز كميات من الواقيات الطبية "الكمامات" كان شخص يحمل الجنسية المغربية يود تهريبها وسط صناديق داخل سيارة الى الديار البلجيكية.

 ووفقا لمصادر جمركية، فان عناصر الفرقة انتابتها شكوك حول تصرفات الشخص المعني فقامت بإخضاع سيارته المخصصة لنقل الارساليات إلى الخارج، لتفتيش دقيق أسفر عن حجز ما يقارب 2150 واق طبي.

المصادر ذاتها أوضحت أنه ثم العثور على هذه الواقيات الطبية، التي تم شراؤها من احدى المحلات بمدينة الدار البيضاء، داخل سبعة علب كبيرة، وكانت وجهتها إحدى المدن البلجيكية.

وجرى تسليم المشتبه فيه إلى عناصر الشرطة القضائية بالمنطقة الأمنية التابعة لميناء طنجة المتوسط، بغية التحقيق معه في ملابسات تهريب كمامات الى خارج المغرب.

وتأتي العملية بعد أقل من أربع وعشرين ساعة عن إحباط أكبر عملية تهريب للواقيات الطبية من ميناء طنجة المتوسط عبر شاحنة للنقل الدولي، حيث عثرت جمارك طنجة المتوسط على ما يناهز 107.000 كمامة معدة للتهريب إلى إنجلترا.

وتواجه عناصر الجمارك بميناء طنجة المتوسطي منذ نحو أسبوع موجة جديدة من التهريب بعد ظهور فيروس كورونا، حيث بدأ بعض المهربين في اقتناء واقيات طبية من المغرب والتوجه بها الى الدول الاوروبية.

وقالت مصادر من داخل الميناء المتوسطي إن الأمر راجع بالأساس الى ارتفاع أثمنة الأقنعة الطبية والطلب المتزايد عليها بالخارج بسبب انتشار فيروس كورونا، حيث وصل ثمن علبة الواقي الطبي إلى نحو 400 درهم بعد أن كان ثمنها لا يتعدى 50 درهما فقط.

تحرير من طرف سعيد قدري
في 04/03/2020 على الساعة 10:32