فيديو. هذا موعد الكشف عن أسعار قطار البُراق

DR

في 10/11/2018 على الساعة 13:16

في مقابلة حصرية مع Le360، يكشف لنا وزير التجهيز والنقل عبد القادر اعمارة، عن أهم التفاصيل المتعلقة بالإطلاق الوشيك للخط السريع (إل جي في) بالمغرب.

يرتقب أن يتم إطلاق الخط السريع (LGV) في المغرب يوم 15 نونبر الجاري. هذا ما أكده وزير التجهيز والنقل عبد القادر اعمارة، خلال حضوره ضيفا لدى برنامجنا Grand Format، الذي يستم بثه يوم غد الأحد.

"لقد وافق جلالته على إطلاق هذا الخط وسوف يتم خلال الأسبوع القادم"، يقول الوزير

هذا الخط السريع هو المشروع الرئيسي للمكتب الوطني للسكك الحديدية برئاسة محمد ربيع الخليع. وقد اكتملت جميع التجارب التقنية الآن، ويضع كل من الشريكين (المغربي والفرنسي) اللمسات الأخيرة للإنطلاقة الفعلية لهذا المشروع.

وسيكلف مشروع LGV ما مجموعه 23 مليار درهم، من إجمالي 50 مليار مستثمرة من لدن ONCF والتي تهتم، إلى جانب أمور أخرى، بثلاثة خطوط للسكك الحديدية بين القنيطرة والطريق المؤدية ذهابا وإيابا بين الدار البيضاء ومراكش. مع LGV، من المتوقع أن يزيد عدد مستخدمي القطار السنوي، البالغ 40 مليون شخص، كما يرتقب أيضا أن يتم تحسين جودة الخدمات المقدمة.

ما هي الأسعار التي سيتم فرضها على المسافرين؟ "سيتم الإعلان عن أسعار LGV رسميا بعد إنطلاقه مباشرة. لقد كان الأمر موضوع دراسة شاملة وما خلصت إليه بالفعل هو أن الأسعار ستكون في متناول أكبر عدد من المواطنين" يؤكد اعمارة. مضيفا أنه كلما تم شراء البطاقة، كلما كانت الأسعار أرخص.

يذكر، أيضا، أنه في المرحلة الأولى، سينطلق LGV بسرعتين مختلفتين. إذا كانت سرعة السير 320 كلم/س بين طنجة والقنيطرة، فسوف تقل، ما بين 160 و180 كلم/س، بين القنيطرة والدار البيضاء.

تحرير من طرف محمد شاكر العلوي
في 10/11/2018 على الساعة 13:16