أكادير. وزارة الفلاحة تنظم يوما إخباريا حول مشروع تحلية المياه

DR

في 08/11/2017 على الساعة 21:10

أكد عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن مشروع تحلية مياه البحر بمنطقة سوس ماسة، "سيكون بمثابة رافعة لتحقيق النمو الاجتماعي والاقتصادي المستدام للمنطقة بأكملها".

أخنوش، الذي كان يتحدثت، مساء أمس الثلاثاء، في لقاء نظمه المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي في سوس، حول مشروع تحلية مياه البحر لاحتياجات السقي والتزويد بالمياه الصالحة للشرب في منطقة سوس ماسة، قال إن المشروع يتناسب "تماما مع بيئته الطبيعية، وسيكون بمثابة رافعة لتحقيق النمو الاجتماعي والاقتصادي المستدام للمنطقة بأكملها".

وأكد أخنوش، أن اللقاء يجمع جميع الجهات الفاعلة الرئيسية المشاركة في المشروع، بما في ذلك الوزارات والمؤسسات العمومية والفلاحين والمنظمات المهنية، "وذلك بهدف التعجيل بتنفيذ المشروع، وإطلاق حملة الإعلام واكتتاب الفلاحين، فضلا عن خلق تآزر حقيقي حول مشروع طال انتظاره في المنطقة".

ويعد هذا المشروع، الأكبر من نوعه في العالم من حيث القدرة الإنتاجية المشتركة لحاجيات الري والتزويد بالماء الصالح للشرب بطاقة إنتاجية نهائية تبلغ 400 ألف متر مكعب في اليوم.

ومن المقرر أن يبدأ تشغيل المشروع في نهاية عام 2020، حيث سيؤمن إمدادات مياه الشرب لمنطقة أكادير الكبرى، وسيوفر مياه الري للزراعة المسقية ذات القيمة المضافة العالية، في منطقة اشتوكة على مساحة تمتد لنحو 15 ألف هكتار.

تحرير من طرف عبير
في 08/11/2017 على الساعة 21:10