أكادير. مشروع "الدلافين" الترفيهي يثير سخط ساكنة أنزا

DR

في 11/09/2017 على الساعة 19:00

أثار إغلاق المعبر المؤدي لشاطئ "جوفان" بالساحل الشمالي لأنزا من طرف مقاولة مكلفة ببناء مربع الدلافين الترفيهي، أثار سخطا كبيرا في صفوف ساكنة المنطقة باعتباره المتنفس المفضل لديهم والمكان المناسب لممارسة هواية الصيد بالقصبة.

وعاين le360 تعمد أصحاب "مربع الدلافين" تسييج الطريق المحاذية لأحد المقاهي إضافة إلى الطريق المؤدية لشاطئ جوفان، الذي يعتبر إرثا تاريخيا إذ يتضمن الجزء الأكبر من شاطئ أنزا الصخري فضلا عن الغنى البيولوجي الذي يميزه وهو ما يدفع الكثير من الطلبة والتلاميذ والمهتمين إلى تنظيم رحلات ايكولوجية لزيارته.

وفي تصريح لـle360، قال أحد الفاعلين الجمعويين، أن ساكنة أنزا ترحب بالمشروع ولن تقف ضده لكن "نندد وبشدة إغلاق الطريق المؤدية إلى شاطئ جوفان، هذا الإغلاق الذي سيتسبب في حرمان عدد كبير من صيادي القصبة من ممارسة هوايتهم اليومية، كما أنه يعد متنفسا وحيدا لسكان أنزا خاصة حي الحسنية".

وأضاف المتحدث، أن قرار إغلاق الطريق بهذه الطريقة سيحرم أبناء المنطقة من زيارة المسبح التاريخي الذي تعلمت فيه جل الأجيال الأنزاوية أبجديات السباحة، متسائلا في نفس الوقت عن سر عدم عقد ندوة صحفية قبل مباشرة إنجاز المشروع على غرار المشاريع التي تم فيها ذلك ايمانا بمبدأ التشاركية والوضوح الذي يجب أن يصاحب مثل هذه المشاريع السياحية.

وطالب الفاعل الجمعوي من الجهات المختصة للتدخل من أجل فتح الطريق من جديد أمام أبناء أنزا وزوارها حفاظا على إرث المكان وتاريخه المعروف لدى ساكنة أكادير الكبير برمته.

وفي سياق متصل، أكدت مصادر خاصة لـle360 أن مشروع "مربع الدلافين" الترفيهي من المنتظر أن يستقطب آلاف السياح المغاربة والأجانب لكونه المشروع الأول من نوعه بالجهة الجنوبية علاوة على فرص الشغل التي سيتيحها أمام شباب المنطقة.

تحرير من طرف امحند أوبركة
في 11/09/2017 على الساعة 19:00