أرشيف شمعون ليفي يغني أرصدة مؤسسة "أرشيف المغرب"

الراحل شمعون ليفي

الراحل شمعون ليفي . DR

في 04/10/2016 على الساعة 19:00

أفادت مؤسسة "أرشيف المغرب" بأن عائلة الراحل شمعون ليفي ائتمنت المؤسسة على أرشيف وثائقي مهم ومتنوع خاص بالأستاذ الباحث شمعون ليفي، الذي وافقته المنية في 2 دجنبر من عام 2011.

وأوضح بلاغ للمؤسسة، توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه اليوم الثلاثاء، أن هذه "الهبة تأتي كثمرة لوعي عائلة لفي بفائدة الأرشيف الخاص كمكون للذاكرة الجماعية الوطنية"، مضيفا أن العائلة تعبر بهذه الخطوة عن رغبتها في تخليد اسم وذاكرة أحد رواد الفكر المغربي المعاصر.

وذكر البلاغ بأن نجلا الراحل شمعون ليفي، جان وجاك ليفي، كانا قد وقعا في 28 شتنبر الماضي مع مدير مؤسسة أرشيف المغرب، جامع بيضا، على اتفاقية هبة الأرشيف المذكور، مشيرا إلى أن هذا الأخير كان قد أكد بأن المؤسسة ستعمل على صيانة هذا الأرشيف وتثمينه بهدف نقله إلى الأجيال القادمة تحت إسم "رصيد شمعون ليفي".

كما عبر بيضا، يضيف البلاغ، عن امتنانه العميق لعائلة ليفي على هذه "المبادرة المواطنة الوفية لمبادئ وقيم الراحل شمعون ليفي"، معربا عن أمله في أن تكون "قدوة لآخرين حتى يسترجع التراث اليهودي مكانته الطبيعية في التراث الأرشيفي الوطني".

وأشار البلاغ إلى أن الراحل كان قيد حياته "أستاذا جامعيا فذا" بجامعة محمد الخامس بالرباط، ومناضلا بارزا في قيادة حزب التقدم والاشتراكية (الحزب الشيوعي المغربي سابقا) ومديرا للمتحف اليهودي المغربي بالدار البيضاء.

تحرير من طرف Le360 مع و.م.ع
في 04/10/2016 على الساعة 19:00