حذف «التربية الإسلامية» يفجر غضبا عارما في وجه بلمختار

رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني

رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني . براهيم توكار - Le360

في 26/06/2016 على الساعة 23:00

أقوال الصحففجر حذف اسم مادة التربية الإسلامية وتعويضها بـ"التربية الدينية" في وثيقة رسمية موزعة على لجن التأليف المدرسي، استياء عارما دفع فعاليات تعمليمية إلى مراسلة رشيد بلمختار وزير التربية الوطنية لمطالبته بتقديم توضحيات. الخبر نقلته يومية «المساء»، في عددها الصادر غدا الاثنين.

وذكرت الجريدة، في مقال على صفحتها الأولى، أن الجمعية المغربية لأساتذة التربية الإسلامية، أصدرت بلاغا أكدت فيه أنها تتابع عن «كثب وبكل جدية ومسوؤلية موضوع مراجعة مناهج التعليم الديني بالمغرب بعد أن أبدت في وقت سابق تأييدها وتثمينها للمبادرة الملكية بمراجعته، وعبرت عن استعدادها للانخراط في هذه العملية قبل أن تفرض نتائج أعمال اللجنة المكلفة بمراجعة والإصلاح ضرورة تقديم عدة توضيحات».

ونبهت الجمعية إلى ورود اسم مادة «التربية الدينية» بدل مادة «التربية الإسلامية»، والحديث عن كتب مادة «التربية الدينية» بدل كتب مادة «التربية الإسلامية» في الوثيقة الموزعة على ممثلي لجن التأليف المدرسي حول البرامج والتوجيهات التربوية الخاصة بتدريس هذه المادة.

وتابعت اليومية، أن المراسلة الموجهة إلى بلمختار، قالت إن هذه الخطوة أثارت استغراب الجمعية، وخلقت استياء عارما لدى فئات عريضة من أساتذة المادة ومؤطيرها والمهتمين، مما حذا بها إلى التعبير عن موقفها الرافض لتغيير اسم المادة إلى أي اسم آخر غير التربية الإسلامية، وذلك لعدة اعتبارات منها أن التربية الإسلامية «تعبير صريح وبليغ عن تشبث المغاربة بالإسلام على مدى أربعة عشر قرنا، وممارسة كاملة لسيادتهم وترسيخ ومتواصل للهوية الإسلامية للشعب المغربي في إطار وحدة المذهب المالكي في الفقه والمذهب الأشعري في العقيدة، وإمارة المؤمنين».

جدل التسمية

وحذرت المراسلة من أن تغيير هذا الاسم مخالف لكافة دساتير المملكة، ومنها دستور 2011، ومتعارض مع كافة الوثائق المرجعية لنظام التربية والتكوين، كما أن هذه الخطوة تنطوي على تعارض بين القرار الأخير للوزارة بشأن تنظيم امتحانات نيل شهادة البكالوريا المنشورة بالجريدة الرسمية عدد 6470 بتاريخ 2 يونيو 2016 والذي يرسخ تسمية المادة «التربية الإسلامية»، وبين مبادرة وزارتي التربية الوطنية والأوقاف والشؤون الإسلامية باستبدال التربية الإسلامية بالتربية الدينية في الوثائق الجديدة وتكريس المصطلح في مشروع مراجعة مناهج التربية الدينية بمختلف أسلاك التعليم العمومي.

تحرير من طرف عبير
في 26/06/2016 على الساعة 23:00