جنازة المايسترو.. حضرها السياسيون وغاب عنها الفنانون

DR

في 19/02/2016 على الساعة 18:19

تم، بعد صلاة عصر اليوم الجمعة بقبيلة أزرو نايت لحسن (دائرة القباب) بإقليم خنيفرة، تشييع جثمان الفنان الراحل موحى أوالحسين أشيبان، الذي وافته المنية صباح اليوم عن عمر يناهز 113 سنة.

وبعد صلاتي العصر والجنازة بمسجد القبيلة، نقل جثمان الفقيد إلى مثواه الأخير بالمقبرة المجاورة لسكناه بقبيلة أزرو نايت لحسن حيث ووري الثرى بحضور أفراد أسرة الفقيد، ووالي جهة بني ملال- خنيفرة عامل إقليم بني ملال محمد دردوري، وعامل إقليم خنيفرة محمد علي أوقسو ورؤساء المصالح الخارجية والمنتخبين والعديد من الفنانين ورجال الإعلام وممثلي جمعيات المجتمع المدني.

وقال لحسن أشيبان نجل الراحل، المعروف بلقب حوسا، إن جنازة المايسترو لم يحضرها أي فنان، وأضاف في اتصال مع Le360 مستنكرا: "لم يحضر أحد من الفنانين، ولم يحضر حتى وزير الثقافة، وهذا مؤسف، خاصة وأنهم يحرصون على حضور جنائز زملائهم في الساحة الفنية باستمرار".

وشيع الفقيد إلى مثواه الأخير بمقبرة أزرو نايت لحسن على بعد أمتار من بيته المتأخم لجبال الأطلس المتوسط، والتي تبعد عن مركز خنيفرة بأزيد من 30 كيلومترا.

يذكر أن الراحل، الذي شارك في حوالي 150 من الملتقيات والمهرجانات الدولية، يعتبر أول مغربي أوقد مشعل افتتاح كأس العالم لكرة القدم بإسبانيا سنة 1982 ، كما حاز على عدة أوسمة وجوائز عالمية سلمت له من طرف شخصيات عالمية كوسام الفنان العالمي الذي سلمته له ملكة بريطانيا سنة 1981.

ويعد موحا والحسين أشيبان، من الوجوه الفنية الشهيرة، التي طبعت ببصماتها فن "أحيدوس" بالأطلس المتوسط ومكنته من تحقيق إشعاع وطني وعالمي.

وعلى المستوى الإعلامي، فاز برنامج وثائقي حول "المايسترو" موحى أو الحسين أشيبان سنة 2005 بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان (الجزيرة) للإنتاج التلفزيوني.

ورصد هذا البرنامج الوثائقي جوانب هامة من حياة ومسيرة هذا الفنان الشعبي المبدع موحى أوالحسين أشيبان الذي سطع نجمه ومنح لفن "أحيدوس" جواز سفر دولي.

تحرير من طرف منى
في 19/02/2016 على الساعة 18:19