"تغازوت باي" تحتفي بشجرة الأركان

DR

في 27/04/2022 على الساعة 19:15

من المنتظر أن تدشن محطة تغازوت باي مركز "تاركانت" ومتحفه المخصص لشجرة الأركان وتنظم "أيام Art’gan"، وهي التظاهرة الثقافية الاجتماعية العلمية والفنية المخصصة لهذه الشجرة المستوطِنة لجنوب المغرب، احتفاء باليوم العالمي لشجرة الأركان المصادف لـ10 ماي من كل سنة.

وأفاد بلاغ للجنة المنظمة لأيام "أرت أركان" في الفترة الممتدة ما بين 5 و10 ماي 2022، أنه وبمبادرة من المغرب، أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة، في مارس 2021 وبإجماع أعضائها، 10 ماي اليوم العالمي لشجرة الأركان، وبهذه المناسبة، ستعطي شركة تهيئة وإنعاش المحطة السياحية تغازوت SAPST الانطلاقة الرسمية لمركز "تاركانت" والتي ستصادف هذه السنة الدورة الأولى لأيام Art’gan.

وأضاف البلاغ، الذي توصل Le360 بنسخة منه، أن الحدث سيخصص للاحتفال بهذه الشجرة المُمَيِّزة للمغرب ولتثمين مساهمتها في التنمية الاجتماعية والاقتصادية والسياحية للجهة، وللتعريف أيضا بمركز "تركانت" ومتحفه الذي يحتفي بهذه الشجرة.

وسيكون هذا المركز، حسب المصدر ذاته، فضاء للتعارف وتبادل التجربة بين الزوار والمهنيين والتعاونيات والعلماء المختصين في مجال شجرة الأركان، مما سيجعله من بين أهم مكونات التنشيط بمحطة تغازوت باي وسيعزز تموقع المحطة كمنطقة سياحية تزاوج بين الجمال والطبيعة والتنشيط والتنمية البيئية المسؤولة والتضامنية.

وأكد المصدر نفسه أن الهدف من إحداث شركة تهيئة وإنعاش المحطة السياحية تغازوت لهذا المركز، يكمن في تثمين التراث الثقافي ذي صلة بالأركان وتثمين سلسلة إنتاج زيت أركان ومشتقاته وتحسين الظروف الاقتصادية للمرأة بالمنطقة، فضلا عن تعزيز تموقع المحطة السياحية في مجال التنمية الاجتماعية.

وفي هذا الإطار، يضيف البلاغ، ستوقع شركة تهيئة وإنعاش المحطة السياحية تغازوت اتفاقية هامة مع مؤسسة الجنوب للتنمية والتضامن واتحاد التعاونيات النسائية لإنتاج وتسويق زيت الأركان UCFA من أجل تفويض تدبير هذا المركز الذي ستخصص مداخيله كاملة لتمويل أنشطة للتنمية المحلية.

وذكر البلاغ أن المركز يضم أوراشا للإنتاج ومتجرا لتسويق منتوجات مستخلَصة من الأركان ومطعما سيتيح للزوار المغاربة والدوليين لمحطة تغازوت باي ولجهة سوس ماسة اختبار تجربة حسية فريدة تشمل تذوق أطباق ومنتوجات محلية واكتشاف مواد للتجميل والعلاج والعناية بالذات تجمع بين معايير الحفاظ على البيئة والجودة والمهارة التقليدية.

وستخصص "أيام Art’gan"، الممتدة من 5 إلى 10 ماي 2022، يقول المصدر، لاكتشاف مركز "تركانت"، إضافة لبرنامج من العروض والأوراش والأنشطة الفنية والثقافية والمناظرات وموائد مستديرة تنشطها لجنة علمية وخبراء في المواد الصديقة للبيئة وفي شجرة الأركان وتعاونيات وشركاء مؤسساتيين.

وخلص البلاغ إلى أن الفنادق التابعة لتغازوت باي من جهتها ستقدم فقرات في التنشيط والتذوق في حين سيقدم أهم الطباخين إبداعاتهم في مجال الطبخ المعتمد على الأركان، كما تشكل "أيام Art’gan"دعوة للاكتشاف والتبادل حول شجرة الأركان ومزاياها المتعددة وهي تظاهرة تَعِد بأن تصبح أهم حدث بالمحطة السياحية تغازوت. 

تحرير من طرف امحند أوبركة
في 27/04/2022 على الساعة 19:15