لهذا السبب سيخضع بيع قارورات زيت أركان لنظام ترخيص التصدير

DR

في 09/04/2022 على الساعة 09:00

قررت وزارة الصناعة والتجارة، يوم 5 أبريل 2022، إخضاع بيع زيت الأركان، المعروض في قارورات يزيد حجمها عن 5 لترات، لنظام ترخيص التصدير. وفي ما يلي أسباب هذا القرار، بحسب الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس.

وفي قرار موجه إلى مصدري زيت الأركان، أشارت وزارة الصناعة والتجارة إلى أن زيت الأركان المحمص وغير المحمص المقدم في قارورات أكبر من 5 لترات سيخضع، اعتبارا من فاتح يوليوز 2022، لنظام ترخيص التصدير.

منذ هذا التاريخ، يجب على المصدرين الراغبين في الاستفادة من تراخيص التصدير للمنتجات المذكورة أعلاه تقديم طلباتهم على منصة PortNet مصحوبة بنسخة من الفاتورة المؤقتة.

وردا على سؤال حول أسباب اتخاذ هذا القرار، أوضح الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس، يوم الخميس 7 أبريل الجاري، أن خضوع زيت الأركان، المقدم في قارورات تزيد عن 5 لترات، إلى نظام رخصة التصدير هو لضبط الكميات المصدرة والمحافظة على مناصب شغل العاملين في القطاع بالمغرب ولا سيما أولئك الذين يقومون بتعبئة القارورات.

بالنسبة للحكومة، فإن الزيت المصدر بكميات كبيرة لا يفيد المغرب، لأن ملء القارورات الصغيرة بالزيت يوفر فرص عمل هنا في المملكة، ومن هنا تأتي الحاجة لمراقبة طريقة استغلاله.

وأوضح الناطق الرسمي باسم الحكومة أن المصدرين الراغبين في الاستفادة من تراخيص تصدير هذه المنتجات مطالبون فقط بتقديم طلبات الترخيص الخاصة بهم على الإنترنت.

تحرير من طرف أمين القادري
في 09/04/2022 على الساعة 09:00