بالفيديو: جولة داخل متحف فيلا هاريس بطنجة

Le360

في 24/03/2021 على الساعة 09:30

يستقبل متحف فيلا هاريس بطنجة رسميا زواره المغاربة منذ الثلاثاء 16 مارس 2021 بعد إعادة ترميمه وهيكلة الفيلا، التي تعرض بها عشرات اللوحات التشكيلية.

الفيلا الجديدة تم إصلاحها بعد عقود من الإهمال بفضل التعاون الوثيق بين المؤسسة الوطنية للمتاحف وولاية جهة طنجة تطوان - الحسيمة، ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال، ووزارة الثقافة والشباب والرياضة.

تأهيل وتجديد بناية فيلا هاريس مع الحفاظ على طابعها الأصيل، حولها إلى فضاء يقام به المعرض الافتتاحي للمتحف، حيث تتجسد فيه مسارات تاريخ الفن بالمغرب عبر أربعة مراحل كبيرة.

المرحلة الأولى: انجذاب الرسامين الغربيين للضوء واللون وكرم الضيافة الذي توفره المناظر الطبيعية والحضرية والاجتماعية للمغرب، ويضم هذا القسم لوحات للعديد من الفنانين التشكيليين من بينه دولاكروا، وجاك ماجوريل، وإدي لوكرون، وكلاوديو برافو، وجاك فيراسات.

الثانية: تسليط الضوء على الرسامين المغاربة الأوائل الذين احتكوا بفنانين أوروبيين كمحمد بن علي الرباطي ومحمد بن علال وأحمد اليعقوبي ومحمد حمري. وهي الفترة التي تهم أيضا الفنانين المغاربة الأوائل الذين استفادوا من تكوين فني بالمدرسة الوطنية للفنون الجميلة بتطوان.

الثالثة: مسار تشكيلي يغطي حقبة الخمسينات والستينات والسبعينات، فأعلنت تأكيد الحداثة الفنية المغربية وتنوع المقاربات التشكيلية المصاحبة لها. وتميزت هذه الفترة ببروز أساتذة كبار في الفن التشكيلي المغربي كالجيلالي الغرباوي وأحمد الشرقاوي.

الرابعة: مسار أعمال معاصرة تعكس الطابع المتميز للفن المغربي وكذا التجارب الجمالية التي تقدمها الوسائط الإبداعية الجديدة.

تحرير من طرف سعيد قدري
في 24/03/2021 على الساعة 09:30