الدشيرة على موعد جديد مع فن الروايس

DR

في 10/12/2019 على الساعة 08:30

تستعد مدينة الدشيرة الجهادية لاحتضان النسخة الثامنة من المهرجان الوطني لفن الروايس، في الفترة الممتدة من 12 إلى 14 دجنبر الجاري، احتفاء بأيقونة فن تيرويسا.

وأفاد بلاغ للجهة المنظمة للتظاهرة التي تحظى بالرعاية الملكية، توصل Le360 بنسخة منه، أن المهرجان يأتي في إطار سلسلة المهرجانات التراثية التي ترعاها وزارة الثقافة والشباب والرياضة قطاع الثقافة، في مجال الفنون على الصعيد الوطني، بتعاون مع جماعة الدشيرة الجهادية ومجلس جهة سوس ماسة وبتنسيق مع عمالة إنزكان أيت ملول.

وأضاف المصدر ذاته أن ما يميز هذه الدورة، هو احتفاؤها بأيقونة فن تيرويسا، الفنان المرحوم الحاج بلعيد، وهو احتفاء يدخل في استراتيجية هذه التظاهرة كل سنة، مشيرا إلى أن البرنامج سيشهد تنظيم ثلاث سهرات فنية كبرى بساحة الحفلات بمدينة الدشيرة الجهادية، تشارك فيها نخبة من أبرز رواد هذا الفن باختلاف أجياله ومن مختلف المناطق التي تعرف بهذا الفن العريق.

وحسب البلاغ فالحدث سيعرف أيضا تنطيم ندوة حول موضوع "مميزات وخصائص موسيقى المرحوم الرايس الحاج بلعيد"، يؤطرها مجموعة من الأساتذة المتخصصين، بتنسيق وتعاون مع المركز المغربي للتوثيق والدراسات في فن الروايس.

وأكد المصدر أن إدارة المهرجان ارتأت إلى تخصيص أمسية شعرية يلتئم خلالها شعراء مشهود لهم بالعطاء والإبداع، كما سيتضمن فقرة تكريمية لمجموعة من رواد هذا الفن، مساهمة منه في بناء وترسيخ فضيلة وثقافة الاعتراف والعرفان.

يذكر أنه وعلى هامش كل هذه الفعاليات، ستعرف الدورة تنظيم مسابقة الروايس الشباب، التي تولي لها إدارة المهرجان أهمية خاصة، وجعلتها مرتكزا أساسيا من مرتكزات هذه التظاهرة الفنية.

تحرير من طرف امحند أوبركة
في 10/12/2019 على الساعة 08:30