بالفيديو: سلاطين الطلبة يجوبون شوارع أولوز بالخيول

Le360

في 27/04/2019 على الساعة 17:05

جابت جموع غفيرة شوارع منطقة أولوز بإقليم تارودانت، أمس الجمعة 26 أبريل، احتفاء بختم 14 طالبا، من بينهم فتاتان، للقرآن الكريم، في أجواء روحانية ومسيرة تقدَّمتها كوكبة من الخيول التي يمتطيها المحتفى بهم.

وقال حسن عفيف بركاز، رئيس جمعية الإمام مالك بإقليم تارودانت، المنظمة للحدث، أن الملتقى في دورته السادسة يحتفي بالتلاميذ الذين ختموا القرآن لأول مرة ولا تتجاوز أعمارهم الـ15 سنة، باعتباره عادة من العادات العريقة المعروفة بالمنطقة وبأرجاء مختلفة من المغرب، مضيفا أن هذه التقاليد كانت قاب قوسين أو أدنى من الاندثار إلا أن الجمعية وضعت على عاتقها مسؤولية إحيائها والمحافظة عليها.

وأضاف المتحدث أن هذه التظاهرة الدينية المنظمة بشراكة مع المجلس الجماعي لأولوز تحت شعار "منهج القرآن في دعم الوسطية والائتلاف.. ومواجهة التطرف والإختلاف"، تأتي انسجاما مع الثوابت الدينية للمملكة وانخراطها في القيم الكونية الرامية إلى تعزيز التعايش السلمي وثقافة التسامح والإسهام في التصدي لكافة أشكال التطرف والتطرف العنيف.

وأشار عفيف إلى أن الملتقى يسعى كذلك إلى الانخراط في مجالات نشر الوعي الديني ودعم خطاب الوسطية والاعتدال، فضلا عن إبراز مظاهر حرص المغاربة على ثقافة الوسطية، مشددا على أن الانتشار الرهيب لمظاهر التطرف في أماكن مختلفة يعد سببا مباشرا في اختيار شعار هذه النسخة.

يذكر أن عادة الاحتفاء بسلاطين الطلبة من التقاليد المتجذرة على مر التاريخ بالمغرب، وتختلف الطرق من منطقة إلى أخرى، إلا أنها تلتقي في هدف واحد مشترك، تشجيع التلاميذ من مختلف الأعمار على حفظ وقراءة القرآن الكريم.

تحرير من طرف امحند أوبركة
في 27/04/2019 على الساعة 17:05