بالفيديو: عشاق القراءة يجددون لقاءهم بالكتب في أولى أيام المعرض الدولي

DR

في 09/02/2019 على الساعة 10:12

شهد اليوم الأول من المعرض الدولي للكتاب والنشر في نسخته الـ25، الذي تحتضنه مدينة الدار البيضاء، إقبالا متوسطا من لدن الزوار، وذلك في انتظار عطلة نهاية الأسبوع، المحتمل أن تشهد حضور عدد أكبر من المواطنين المغاربة القادمين من مختلف مدن المملكة.

كاميرا Le360 حلت بالمعرض، يوم الجمعة 08 فبراير 2019، لترصد أجواء العلم والقراءة التي يشهدها الفضاء، وذلك في ظل مشاركة أكثر من 700 عارض مباشر وغير مباشر، يمثلون أكثر من 40 بلدا.

زوار المعرض أعربوا عن سعادتهم بالأجواء الأدبية والعلمية التي شهدها الفضاء، كاشفين لنا عن أنواع الكتب الكتب التي تحظى باهتماماتهم.

ويعرف البرنامج الثقافي لهذه الدورة، المنظمة من قبل وزارة الثقافة والاتصال بتعاون مع الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، تنظيم العديد من الندوات التي تقارب شتى جوانب الشأن الثقافي المغربي التي تهم تعدد تعبيراته اللغوية، من عربية وأمازيغية وحسانية، وتنوع حقوله المعرفية والإبداعية، من تراث وأدب وفنون وعلوم إنسانية.

كما يشهد برنامج هذه الدورة تنظيم فقرات تلقي الضوء على التجارب الإبداعية والنقدية التي رأت النور خلال موسم 2018-2019، على الصعيدين المغربي والعربي، بالإصافة إلى فقرات مع كاتبات وكناب يقدمون فيها إلى رواد المعرض جديد مشاريعهم الفكرية.

يذكر أن البرنامج الثقافي للدورة الـ25، المنظمة إلى غاية 17 فبراير الجاري، سيساهم فيه حوالي 350 من المفكرين والأدباء، والشعراء وشخصيات من عوالم السياسة والاقتصاد والفن والقانون سيدلون بآرائهم، وسيعرضون مساهماتهم في فقرات ثقافية تستمر لعشرة أيام.

وتجدر الإشارة إلى أن اسبانيا حاضرة بالمعرض الدولي للكتاب والنشر كضيف شرف، وذلك بغاية تقوية الروابط الثقافية بينها وبين المملكة المغربية.

تصوير ومونتاج: خديجة الصبار

تحرير من طرف عالي طنطاني
في 09/02/2019 على الساعة 10:12