الجمهور التونسي يتعرف على نبيل عيوش من خلال "غزية"

DR

في 14/07/2018 على الساعة 17:30

عرض يوم أمس فيلم "غزية" للمخرج المغربي نبيل عيوش٫ وذلك في إطار العروض التي يقدمها مهرجان منارات للسينما المتوسطية بتونس.

وتوافد جمهور غفير لمشاهدة العرض،حيث امتلأت الصالة على آخرها بالجمهور التونسي الذي قدم خصيصا لمشاهدة جديد المخرج المغربي.

وصرحت شابة تونسية : "أنا من أشد معجبات نبيل عيوش وشاهدت تقريبا كل أفلامه"، وتابعت فيلم "غزية" يعالج قضية مهمة وهي قضية الأقليات، بين اليهود بالمغرب ومشكل اللغة عند الإمازيغ وغيرها من القصص الكثيرة التي جاءت بالفيلم، وهذا ما يشدني بأفلام نبيل عيوش، حيث يلقي الضوء على تفاصيل مجتمعية ويعطي صوتا لمن لا صوت له، وهذا ما فعله حتى في أفلامه الأخرى ك"علي زاوا" و"يا خيل الله" وأنا شخصيا تعجبني واقعية أفلامه".

فيما خرجت حنان مبروك٫ صحفية تونسية مندهشة بعد العرض٫ وقالت إن الفيلم جعلها تعيد النظر في رؤيتها للمغرب٫ وصرحت "الفيلم جعلني أكتشف وجها جديدا للمغرب٫ كنت أتوقع أن الأمازيغ لا يصارعون لإثبات وجودهم٫ كما لم أكن على دراية بأن الشباب المغربي يعيش تجادبات ويحس بالتيه كما يصور الفيلم".

وكان مهنيو السينما حاضرين بالقاعة، حيث صرح وليد مطار وهو مخرج تونسي أن مهرجان منارات كان فرصة لمشاهدة أفلام متوسطية، فانتماؤنا لهذه المنطقة يعد هوية، فعندما نشاهد فيلما إيطاليا حسب مطار، نحس أنه يشبهنا كما يحصل نفس الشيء عند مشاهدة فيلم مغربي أو جزائري، كما أن اللقاءات مع المحترفين كانت لقاءات مهمة جدا، وأما عن "غزية"، عبر مطار عن فرحه لعرض الفيلم بتونس وقال : "إننا كمجتمع لم نعد نقبل الاختلاف لدى نهاجم كل ما لا يشبهنا٫ لدى فيلم يلقي الضوء على فئات في المجتمع ويبرزها بالمغرب والعالم العربي عامة لهو شيء إيجابي للغاية".

وحصد الفيلم أكثر من 150 ألف مشاهدة ” بدور العرض الفرنسية وحدها٫ وقد عرض بالعديد من المهرجانات تم من خلالها تكريم عيوش عن مجمل أعماله٫ ويشارك الفيلم بمهرجان منارات للسينما المتوسطية في المسابقة الرسمية التي سيتم الإعلان عن نتائجها بحفل الاختتام غدا الأحد.

تحرير من طرف سعيدة سعدون
في 14/07/2018 على الساعة 17:30