انطلاق مهرجان "منارات" للسينما المتوسطية بتونس وسط حضور نجمات الوطن العربي

DR

في 11/07/2018 على الساعة 19:12

تنطلق غدا الدورة الأولى لمهرجان "منارات" والذي سيقام من 9 إلى 15 يوليوز، وذلك بمشاركة 52 فيلمًا من 12 دولة متوسطية، من ضمنها 10 أفلام ستتنافس على الجائزة الكبرى للمهرجان "المنارة الذهبية"، بالإضافة إلى جائزة أفضل ممثل، وتفتتح الدورة الأولى بفيلم "فيوكاماري" للمخرج الإيطالي "جيان فرانكو روسي".

كان من المرتقب آن تنطلق فعاليات مهرجان منارات للسينما المتوسطية اليوم الاثنين٫ وتقدم سهرته الافتتاحية النجمة التونسية هند صبري كما سيكرمها المهرجان ويعرض لها فيلم "صمت القصور"٫ لكن تآجل الافتتاح ليوم الثلاثاء٫وذلك لتآبين شهداء العملية الارهابية التي شهدتها البلاد منذ ايام. 

سيكون المغرب حاضرا في هذه الطبعة الأولى لمهرجان "منارات" بشريط "غزية" للمخرج نبيل عيوش، وسيتنافس في المسابقة الرسمية مع شرس لوليد مطار من تونس و و"السعداء" للمخرجة صوفيا جاما من الجزائر و"الرجال لا يبكون" للمخرج البوسني "آلان درلجفيتش" وشريط "أخضر يابس" لمحمد حماد من مصر، بالإضافة إلى شريط "صيف 93" للإسبانية "كارلا سيمون" و و"الفيلا" للفرنسي "روبرت غيديغيان" وكذلك شريط "أ كيامبرا" للمخرج الإيطالي "جوناس كاربينيانو". ويحضر أيضًا فيلم "اصطياد أشباح" للمخرج رائد أندوني من فلسطين، إلى جانب الفيلم التركي "مور" للمخرج "أونور سيلاك".

© Copyright : DR

وتتكون لجنة التحكيم من ممثلات بارزات وهن النجمة والمنتجة المصرية بشرى وسندس بلحسن من تونس ومنال عوض من فلسطين و ومنال عيسى من لبنان والبلجيكية ناتاشا ريني.

وسيكون المهرجان ملتقى للمبدعين والمهتمين بالسينما من دول حوض البحر الأبيض المتوسط، بحيث قالت شيراز العتيري مديرة المركز التونسي للسينما والصورة إن "منارات" سيكون موعدا ضخما يجمع كفاءات تمثل مختلف مراكز السينما العربية والأوروبية وذلك بهدف تبادل الخبرات في ميدان الفن السابع، وأيضا للتعرف على تجارب الدول المتوسطية في السينما.

وبدورها قالت المديرة الفنية لـلمهرجان درة بوشوشة إن اختيار الهوية المتوسطية لهذا الحدث نابع من الروابط التاريخية المشتركة وتأمل المتحدثة أن تكون "منارات" قبلة للمبدعين في الحقل السينمائي العربي والمتوسطي وتسهم في كسر الحدود الجغرافية بين الضفتين.

تحرير من طرف سعيدة سعدون
في 11/07/2018 على الساعة 19:12