بالفيديو: فرحة ودموع.. هكذا تم استقبال الشاب إبراهيم سعدون بعد إنقاذه من الإعدام

Anas Zaidaoui / Le360

في 25/09/2022 على الساعة 01:06

شهد بيت الشاب المغربي، إبراهيم سعدون، مساء اليوم 24 شتنبر 2022، بالدار البيضاء أجواء فرحة عارمة احتفالا بعودة الشاب الذي أفلت من حبل المشنقة بجمهورية دونيستك عبر وساطة سعودية لتبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا.

وحل بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء مساء السبت 24 شتنبر 2022، الشاب المغربي إبراهيم سعدون، الذي تم إنقاذه الأربعاء الماضي من عقوبة الإعدام بروسيا بوساطة سعودية، بعدما حكمت عليه المحكمة العليا لجمهورية دونيتسك بالإعدام بتهمة القتال مع الجيش الأوكراني.

وتحول منزل العائلة إلى مزار يدخله الجيران والأقارب لمعانقة إبراهيم سعدون بعد عودته إلى حضن والده ووالدته.

بنظرات حائرة وتائهة وابتسامة خجولة، عجز الطالب المغربي عن التعبير عن مشاعر فرحته أمام الزائرين والصحافة، موجها شكره للعائلة الملكية السعودية والمغربية اللتان قادتا وساطة أسهمت في الإفراج عنه وإنقاذ حياته من الإعدام، معبرا عن تأثره بـ "الكم الهائل من التعاطف والمشاعر التي غمره بها الشعب المغربي".

تصوير ومونتاج: أناس زايدواي

وكان الشاب المغربي المحكوم بالإعدام بروسيا، إبراهيم سعدون قد وصل، مساء الأربعاء 21 شتنبر 2022، إلى المملكة السعودية، عقب الإفراج عنه بوساطة سعودية شملت 10 أسرى حرب آخرين.

وكانت وزارة الخارجية السعودية قد ذكرت في بيان إن الأسرى ينتمون إلى دول الولايات المتحدة وبريطانيا والسويد وكرواتيا والمغرب.

يذكر أن محكمة جمهورية دونيتسك كانت قد حكمت على ثلاثة مواطنين أجانب بالإعدام في 9 يونيو بعد اعتقالهم في ماريوبول في منتصف أبريل، وهم البريطانيان شون بنر وأيدن أسلين وسعدون إبراهيم من المغرب.

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 25/09/2022 على الساعة 01:06