قائد بتارودانت يمهل أسرا 48 ساعة لإعادة بناتهن إلى حجراتهن الدراسية

DR

في 26/07/2021 على الساعة 10:00

طالب قائد قيادة والقاضي الواقعة بإقليم تارودانت، الأحد 24 يوليوز 2021، من حوالي 24 رب أسرة يتحدرون من 13 دوارا، بالسماح الفوري لبناتهم لاستكمال دراستهن بالسلك الثانوي التأهيلي داخل آجال لا يتعدى 48 ساعة، وذلك في سابقة لم يُشهد لها مثيل بجهة سوس-ماسة.

وحسب المراسلة التي اطلع عليها Le360، والموجهة لإحدى الأسر المعنية، فإن قائد القيادة المذكورة أوضح للمعنيين أنه بلغ إلى علم السلطات المحلية أن مجموعة من الفتيات تواجهن شبح الانقطاع عن الدراسة لأسباب واهية وغير منطقية وغير مقبولة خصوصا وأنهن تحصلن على معدلات جيدة ومحترمة بالسلكين الابتدائي والإعدادي.

وأضاف المصدر ذاته أن ممثل السلطة أمر الأسر بمنح موافقة مبدئية مكتوبة توضع بشكل مباشر وبشكل شخصي لدى مكتب القائد تؤكد فيها التزامها باستكمال بناتهن لدراستهن مانحا لها آجالا لا يتعدى 48 ساعة من تاريخ التوصل بالمراسلة المستعجلة.

ونبه القائد المعنيين إلى عدم تجاوز الأجل الممنوح لهم للقيام بالمطلوب منهم، مهددا إياهم بالتنسيق مع النيابة العامة المختصة تطبيقا لمقتضيات الفصل 20 من قانون المسطرة الجنائية لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في حقهم.

وأكدت مصادر أخرى لـLe360 أن الأسباب التي دفعت آباء وأولياء التلميذات لمنع فلذات كبدهم من مواصلة مسارهن الدراسي تتلخص أساسا في رغبتهم في تزويجهن في أقرب وقت ممكن، تفاديا لإرسالهن بعد نجاحهن بالسلك الثانوي إلى الجامعة أو المعاهد العليا، مشددة على أن السلطة المحلية رفضت مبررات الآباء جملة وتفصيلا.

وأعرب فاعلون مدنيون في اتصال مع مراسل Le360 عن تأييدهم لقرار القائد واصفين إياه بـ"الجريء" و"الأول من نوعه" بجهة سوس-ماسة، معتبرين ذلك بمثابة انتصار لتلميذات متفوقات في دراستهن ولحق يضمنه الدستور المغربي والقوانين الدولية بعيدا عن أي خلفيات ثقافية أو دينية أو محلية. 

تحرير من طرف امحند أوبركة
في 26/07/2021 على الساعة 10:00