بالفيديو - جوي هود: الموقف الأمريكي بخصوص مغربية الصحراء "لم يتغير"

Mohammed Boukouyane / Le360

في 28/07/2021 على الساعة 20:45

ردا على سؤال لـLe360 خلال مؤتمر صحفي، عُقد يوم الأربعاء 28 يوليوز 2021 بالرباط، أكد مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط بالنيابة، جوي هود، أن الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على صحرائه "لم يتغيير".

أكد جوي هود ردا على سؤال طرحه Le360 خلال مؤتمر صحفي عقده يوم الأربعاء 28 يوليوز، في أعقاب محادثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أنه لا يوجد تغيير في السياسة الأمريكية بشأن الصحراء مقارنة بالإدارة السابقة.

وأضاف أن "التغييرات التي كان يمكن أن تحدث هي في الدينامية التي من شأنها جعل العملية التي تشرف عليها الأمم المتحدة تؤتي ثمارها".

وأعرب جوي هود عن دعم واشنطن لعملية سياسية ذات مصداقية تقودها الأمم المتحدة من أجل الاستقرار في المنطقة وإنهاء هذا الصراع المفتعل.

وأوضح الدبلوماسي الأمريكي، قائلا: "إننا نتشاور مع الأطراف حول أفضل السبل لوضع حد للعنف وبالتالي التوصل إلى تسوية نهائية" لقضية الصحراء.

وشدد على أن الولايات المتحدة تدعم "بقوة" الجهود الرامية إلى تعيين مبعوث شخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء "في أقرب وقت ممكن".

"نحن على استعداد للمشاركة الفعالة مع جميع الأطراف لدعم هذه الشخصية"، بهدف التوصل إلى حل مقبول من جميع الأطراف، حل قادر على تحقيق السلام والاستقرار.

وقال: "هذا هو الهدف الذي تسعى إليه الولايات المتحدة والمغرب للمنطقة بأسرها"، مشيرا في هذا الصدد إلى الدور الأمني المهم التي تقوم به المملكة في المنطقة.

وكان آخر مبعوث خاص للأمم المتحدة إلى الصحراء، الألماني هورست كوهلر، قد قدم استقالته في ماي 2019 لأسباب صحية، ومنذ ذلك الحين لم يتم تعيين خلف له.

وتطرق جوي هود إلى اتفاقات أبراهام، مشيدا في هذا الصدد بـ"الخطوات التي اتخذها المغرب لتحسين العلاقات مع إسرائيل"، وهو تقارب "ستكون له فوائد طويلة الأمد بالنسبة لكلا البلدين".

ووصل، يوم الأحد الماضي، فوج من السياح الإسرائيليين إلى مراكش في أولى الرحلات الجوية المباشرة بين المغرب وإسرائيل.

كما تحدث المسؤول الأمريكي عن قوة الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية ومصالحهما المشتركة من أجل السلام في الشرق الأوسط والأمن والتنمية في المنطقة وفي إفريقيا.

تصوير ومونتاج: محمد بوكويان

تحرير من طرف محمد شاكر العلوي
في 28/07/2021 على الساعة 20:45