اكتشاف كميات هامة للغاز بالمغرب قابلة للتسويق

DR

في 08/08/2016 على الساعة 22:16

دخل المغرب نادي الدول المنتجة للغاز الطبيعي، بعد اكتشاف كميات وصفت بالمهمة بالمنطقة الشرقية للمملكة، بحسب ما أعلنت عنه شركة "سوند انيرجي" البريطانية. الخبر استأثر باهتمام الجرائد اليومية الصادرة غدا الثلاثاء.

وقالت يومية "الصباح" إن الشركة نفسها كانت قد أعلنت خلال يوليوز الماضي، أن النتائج الأولية للبحث تجاوزت التوقعات، معتبرة أن الصبيب المسجل يؤشر على إمكانية تسويق الغاز، وأضاف المدير التنفيذي لشركة "سوند انيرجي" أن مستوى الضغط في قعر البئر الموجود بمنطقة تندرارة بالجهة الشرقية، يصل عمقه 420 بار، واستقراره في مستويات متقايسة مع الآبار التي تم حفرها في منطقة الترخيص والتي تتجاوز مساحتها 14 ألف كلمتر مربع.

وأضافت "الصباح" نقلا عن بلاغ الشركة، أن الأخيرة بصدد حفر بئر ثانية على بعد كيلومتر و300 متر من البئر الأولى، وثالثة في المنطقة ذاتها خلال الفصل الرابع من السنة الجارية.

واعتبر جيمس بيرسن، المدير التنفيذى للشركة "سوند انيرجي" أنه ستتم مباشرة إجراءات الحصول على إمتياز الإنتاج،قبل البدء في إنجاز البنيات التحتية اللازمة للاستغلال التجاري، الذي اعتبره نفس المسؤول سيعود بالنفع على المغرب والشركة البريطانية، وسيحول المنطقة الشرقية إلى جهة لصناعة الغاز.

تحرير من طرف محمد إسلام
في 08/08/2016 على الساعة 22:16