الجزائر الأولى إفريقيا في قطع الإنترنت عن مواطنيها والمغرب خارج القائمة

DR

في 27/02/2020 على الساعة 09:00

كشفت منظمة الحقوق الرقمية "أكسيس ناو" عن تقريرها السنوي الخاص بالدول والحكومات التي تتعمد قطع شبكة الإنترنت عن مواطنيها في سنة 2019، حيث تصدرت الجزائر المشهد إفريقيا كأكثر دولة تتعمد قطع أو حجب الإنترنت عن المواطنين، فيما لم يتم تسجيل أي حالة لقطع الإنترنت بشكل متعمد في المغرب.

وحسب ما جاء في التقرير، الذي أصدرته منظمة "أكسيس ناو"، بداية هذا الأسبوع، فإن العام الماضي شهد إيقافاً متعمداً لخدمات الإنترنت لأكثر من 200 مرة في 33 دولة منفصلة عبر العالم، إذ بررت الحكومات تصرفها بمحاربتها للأخبار المزيفة أو خطاب الكراهية أو المحتوى المروج للعنف، وكإجراءات احترازية للسلامة العامة والأمن القومي والامتحانات الدراسية والمشاكل الفنية، بيد أنها في الواقع تعمد لمثل هاته الإجراءات لقمع تظاهرات المحتجين، والحد من انتشار الأخبار المناهضة للأنظمة السياسية، ومنع بث مقاطع الفيديو التي تظهر تدخلات الأمن القوية في حق المتظاهرين.

وعلى مستوى الدول الإفريقية التي تتعمد قطع الإنترنت عن مواطنيها، تربعت الجزائر في صدارة دول القارة السمراء، حيث قام النظام الجزائري بقطع الإنترنت 6 مرات خلال سنة 2019 لأكثر من 50 ساعة، الأمر الذي كبد اقتصادها خسارة قدرت بـ125 مليون دولار.

وفي السياق ذاته، سجلت 4 حالات لقطع الإنترنت على الموطنين في إثيوبيا خلال العام الماضي، في حين قامت الحكومة المصرية بقطع الإنترنت على أكثر من 44 مليون مستخدم لحوالي 24 ساعة، أما العراق فتصدرت المشهد عربيا بإجمالي ساعات وصلت لـ263 ساعة في سنة واحدة.

وأشار التقرير إلى أن إفريقيا شهدت 25 حالة قطع متعمد لخدمات الإنترنت خلال العام الماضي، أي أكثر بثماني مرات عن عام 2018، حيث حاول المسؤولون "تقييد التدفق الحر للمعلومات".

كما أظهر التقرير أنه، في عام 2019، سجل أكثر من 18 ألف ساعة قطع لشبكة الإنترنت في جميع أنحاء العالم، وهذا يمثل زيادة بنسبة 235 بالمائة مقارنة مع العام 2016، حيث بلغت الخسارة الإقتصادية 2.1 مليار أورو.

تحرير من طرف أميمة كبدي
في 27/02/2020 على الساعة 09:00