ائتلاف مغربي-فرنسي لتشييد محطة للطاقة الكهرضوئية بتونس

DR

في 18/01/2020 على الساعة 16:00

فاز الائتلاف المغربي- الفرنسي (ناريفا /إنجي) بمشروع إنشاء محطة للطاقة الكهرضوئية في مدينة قفصة التونسية، وذلك بعد الإعلان عن النتائج المؤقتة لإسناد طلب العروض، الذي كانت قد أطلقته وزارة الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة التونسية والشركة التونسية للكهرباء والغاز (ستيغ).

وسيتولى هذا الائتلاف مهمة تطوير محطة قفصة للطاقة الكهرضوئية، بالإضافة إلى تصميمها، وتمويلها، وإنشائها، واستغلالها، والعمل على صيانة هذه المحطة التي تبلغ سعتها 120 ميغاوات، وذلك لمدة 20 سنة ابتداء من تاريخ تشغيلها.

ويدخل هذا المشروع ضمن أولى مشاريع الطاقة الشمسية التي ترمي إلى إنتاج الطاقة بطريقة مستقلة والتي أطلقتها تونس في إطار برنامج تنمية مجال الطاقات المتجددة، وذلك بغية تحقيق الهدف المسطر في أفق عام 2030، القاضي ببلوغ نسبة 30 في المائة من الطاقات المتجددة في الإنتاج المحلي للطاقة الكهربائية.

ويعتبر هذا المشروع أولى ثمار التعاون بين كل من شركة إنجي أفريكا وشركة ناريفا داخل تونس، بعد تجربتهما المشتركة في المغرب، والتي تمثلت في إنشاء عدة مشاريع من بينها محطة طرفاية للطاقة الريحية، إحدى أكبر المحطات المماثلة في القارة الإفريقية.

ونقل بيان عن الرئيس التنفيذي لشركة ناريفا، سعيد الهادي، قوله "نحن سعداء بمشروع الطاقة الشمسية هذا الذي فزنا به في تونس مع شريكنا إنجي.. إنه لشرف لشركة ناريفا أن تساهم في تنفيذ جزء من مخطط الطاقة الشمسية التونسي، الذي يشكل الحجر الأساس في سياسة التحول الطاقي في البلاد".

يذكر أن "ناريفا" هي فاعل من القطاع الخاص المغربي، متخصصة في قطاعي الطاقة وتدبير دورة المياه، حيث تتوفر على عدد من المشاريع يصل مجموع سعتها إلى 3.5 جيغاوات، منها 2 جيغاوات من الطاقات المتجددة، وتستغل حاليا 5 محطات للطاقة الريحية بالمغرب، كما أنها في طور تشييد خمس محطات أخرى، في إطار مشروع الطاقة الريحية المندمج بسعة 850 ميغاوات.

تحرير من طرف Le360 مع و.م.ع
في 18/01/2020 على الساعة 16:00