بالفيديو: الأكاديمي خالد أوعسو يحفر في "الهجرة" داخل العلاقات المغربية الفرنسية

Adil Gadrouz / Le360

في 27/11/2022 على الساعة 13:15

صدر للباحث في التاريخ المعاصر الدكتور خالد أوعسو مؤلف جديد بعنوان "الهجرة في العلاقات المغربية الفرنسية: السياق، التطور، الأبعاد" ضمن منشورات مجلس الجالية المغربية بالخارج. وهو عبارة عن دراسة تاريخية تقرأ موضوع الهجرة داخل سياق العلاقات الدولية من خلال دراسة الحالة المغربيّة الفرنسيّة.

ففي هذا الحوار الخاصّ بـ le360 يسافر بنا أوعسو إلى مواطن أخرى بعيدة انشغالات المؤرخ المعاصر، سيما وأنه موضوع يفرض تعدداً في المقاربة التي وإنْ كانت تاريخيّة محضة، فإنّها تنهل من حقول ومعارف أخرى، من أجل تقديم خطاب يُشرّح دينامية الهجرة ومركزتها داخل العلاقات الدولية، مروراً بأهمية الاتفاقيات الدبلوماسية التي تُؤسّس شرعية هذه الهجرة داخل العلاقات الدولية، بكل مُنطلقاتها القانونية وأبعادها السياسية.

وإذا كان صاحب كتاب "مغاربة العالم: أنموذج عمالة رونو" يعتمد المقاربة التاريخيّة، دون غيرها فلأنّه يعتبر أنّ زاوية المؤرّخ تكون جد دقيقة في اللحظات العسيرة التي مرّت منها الهجرة المغربية إلى فرنسا، لأنّها تقدّم تشريحاً دقيقاً لطبيعتها والأسباب التي جعلت المغاربة يرتبطون بالهجرة، وما نتج عنها من حالات تحسين في طرق العيش والدراسة والاندماج داخل الحياة المعاصرة.

تأتي أهمية كتاب خالد أوعسو، في كونه يطرح العديد من الإشكالات الفكرية والقضايا المنهجية. لا سيما وأنّ موضوع الهجرة، يُعدّ من الموضوعات المركبة التي تستطيع العلوم الإنسانية والاجتماعية أنْ تُقدّم رأياً معرفياً لتفكيك مُنطلقاتها وديناميتها داخل مجال الآخر.

وذلك باعتبار أن خالد أوعسو يُخضع "الهجرة" إلى مقاربة تاريخيّة يُسافر في سياقاتها وتطورها وأبعادها، جاعلاً من العلاقات المغربيّة الفرنسيّة موطناً لها. وفق هذا التصور يقدم الباحث مقاربة جديدة بعيدة عن كل الدراسات السوسيولوجية التي تطرقت إلى الموضوع. فما تُتيحه المقاربة التاريخية، أنّها تقدم معلومات جديدة تقارن بين مختلف أنواع الهجرات إلى فرنسا بعد الحرب العالمية الثانية ومروراً بمرحلة الاستقلال وبعده، وصولاً إلى الحقبة الراهنة.

تحرير من طرف الحساني أشرف
في 27/11/2022 على الساعة 13:15