الجامعة تكشف حقيقة التحرش الجنسي بمُلاكِمات المنتخب الوطني

DR

في 08/12/2020 على الساعة 11:39

خرجت الجامعة الملكية المغربية للملاكمة عن صمتها بخصوص الأخبار التي تحدثت عن التحرش الجنسي بإحدى ملاكمات المنتخب الوطني، مؤكدة أن هذه الأخبار لا أساس لها من الصحة، وتهدف للنيل من سمعة جامعة الملاكمة.

وتوصل موقع 360 سبور ببلاغ من جامعة الملاكمة، يشكف من خلاله المكتب المدیري حیثیات الأحداث التي أفضت إلى إباحة التھم ونشر الإشاعة.

وجاء في البلاغ المذكور، أنه ”بعد توصل نائب رئیس الجامعة الملكیة المغربیة للملاكمة، یوم الجمعة 31 ینایر الماضي، من طرف مصطفى النیش رئیس جمعیة إنرجیك، بتسجیلات صوتیة، أعرب على أنه توصل بھا من طرف إحدى ملاكماته بالفریق الوطني، ویزعم أن مضامینھا عبارة عن إیحات جنسیة لمدرب الفریق الوطني النسوي، یستھدف فیھا الملاكمات اللواتي یستأمن علیھن“.

وتابع بلاغ جامعة الملاكمة، ”وعلى الفور، انعقد اجتماع طارئ بأمر من رئیس الجامعة، یوم الإثنین 03 فبرایر2020، بمقر الجامعة بالدارالبیضاء، بحضور كل من محمد المحجوبي نائب الرئیس، مراد بسباس أمین المال، عبد الرسول زروكي مستشار، جمال شھاب مستشار، منیر البربوشي المدیر التقني للمنتخبات الوطنیة“، مضيفا ”حیث تم الاستماع للتسجیلات المعروضة، الذي نتج عنه اختلاف أعضاء اللجنة في تأویل محتوى التسجیلات“.

أوضح البلاغ ذاته، أن رئيس الجامعة أمر بعقد اجتماع بالملاكمات، للاستماع إلیھن بشكل مباشر في المعسكر الإعدادي، وكلف مراد بسباس أمین مال الجامعة ونادیة الرجراجي مستشارة بالمكتب المدیري ورئیسة لجنة الملاكمة النسویة، وذلك یوم الثلاثاء 04 فبرایر من العام الجاري، لمتابعة الموضوع، وتم تحریر شھادات كتابیة للملاكمات، ينفين من خلاله ما تم تداوله عبر التسجیلات المذكورة.

وأشار البلاغ ذاته، ان تحرير شهادات كتابية للملاكمات المغربيات، لم یستسغه صاحب الإشاعة، الذي قرر الاتصال بنائب رئيس "ج.م.م.م"، الذي بدوره أخبر الرئیس بردة فعل صاحب الادعاء، فسمح له بولوج مقر المعسكر التدریبي النسوي، یوم الخمیس 06 فبرایر2020، لتقصي نتائج مخرجات الاجتماع الثاني، إلا أن الملاكمات وعددھن 8 رفضن الاجتماع به، ومن بینھن البطلة العالمیة (خ . م) والتي بالمناسبة تنتمي لنادیه، مقابل ملاكمتین تنتمیان للنادي الذي یرأسه وملاكمة نادي "ت.ف".

وأضافت جامعة الملاكمة، أنه تم الاستماع في البداية لمدرب الفریق الوطني المعني ومساعده وصاحب الادعاءات، الذي عرض المقاطع الصوتیة، ثم لكافة ملاكمات الفریق الوطني، الواحدة تلو الأخرى، بدایة من الزاعمات تعرضھن للتحرش الجنسي عن طریق محاولة إخضاعھن لعملیة الوزن بشكل انفرادي بغرفة المدرب المتھم، غير أن تصریح باقي الملاكمات، جاء منافیا لھذا الادعاء، كون عملیة الوزن تشرف علیھا كل من الملاكمتین خدیجة مرضي وزھرة الزھراوي بغرفتیھما.

وأوضح المصدر نفسه، أنه عقب ھذه الإیضاحات، استنكر الطاقم التقني الوطني برمته، ھذه القضیة وطالب من المكتب المدیري التدخل لوضع حد ھذه النازلة وافتعال المشاكل، كلما حلت الأدوار الإقصائیة للألعاب الأولمبیة، حيث خلص الحاضرون إلى: أن العبارات والمصطلحات المدرجة بالتسجیلات عادیة، ولا تمت لموضوع التحرش بأي صلة، باعتبارھا خطابات متداولة داخل الریاضة عامة وریاضة الملاكمة على وجه الخصوص .

واعتبرت جامعة الملاكمة، ھذه التصرفات غیر مواطنة والتي لا تمت للروح الریاضیة بصلة، ضربا لكل إنجاز ریاضي للمرأة المغربیة، بل وتترصد نجاحاتھا في مھامها.

وشدد المكتب المدیري للجامعة الملكیة المغربیة للملاكمة، على أنه لن یدخر جھدا في اللجوء إلى المساطر القانونیة في مواجھة كل محاولات الابتزاز وتشویه سمعة الملاكمة الوطنیة.

واختتمت حديثها بالقول، ”أنه بعدما تبين أن صاحب الإدعاءات الوھمیة، دأب على اختیار ھذا الوقت بالتحدید فبرایر 2012 / فبرایر 2020، لإثارة المشاكل والتأثیر على استعدادات المنتخب الوطني المشارك بالإقصائیات المؤھلة لنھائیات الألعاب الأولمبیة“، فقد قرر المكتب المدیري لجامعة الملاكمة خلال الاجتماع المنعقد یوم السبت 07 نونبر 2020 بمقر الجامعة بالرباط، توقیف مصطفى النیش وجمعیة إنیرجیك بالإجماع.

تجدر الإشارة، إلى أن ثلاث ملاكمات مغربیات من أصل ستة ضمنوا تأهلهن لنھائیات الألعاب الأولمبیة طوكیو 2021.

للمزيد من الأخبار الرياضية، زوروا موقعنا:http://ar.sport.le360.ma/

تحرير من طرف جواد
في 08/12/2020 على الساعة 11:39