خليلودزيتش يكشف حقيقة ضم الحدادي لـ"الأسود"

DR

في 26/08/2020 على الساعة 07:30

يتجه الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، إلى إحداث تغييرات على بعض القوانين، خاصة تلك التي تتعلق بالسماح للاعبين بتغيير جنسياتهم الرياضية، واستبدال المنتخبات التي مثلوها في المنافسات الرسمية بمنتخبات جديدة.

وكان منير الحدادي قد خلق الجدل بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حول إمكانية التحاقه بالمنتخب الوطني المغربي بالرغم من أنه اختار في وقت سابق المنتخب الإسباني، إذ كان قد ظهر في احتفالات فريقه إشبيلية عقب الفوز بلقب الدوري الأوروبي على حساب الإنتر، حاملا العلم المغربي والأمازيغي.

وقال الناخب الوطني، وحيد خليلودزيتش، في تصريح لصحيفة "العربي الجديد" بهذا الخصوص: "أعلم بأن الحدادي يرغب في اللعب مع المنتخب المغربي، ولهذا حاول إظهار تشبثه بوطنه الأصلي في نهائي الدوري الأوروبي، من خلال الاحتفال مع بونو والنصيري".

وأضاف المتحدث نفسه: "شخصيا لا يمكنني أن أظهر أي رد فعل بخصوص هذا الموضوع، لأن قضيته صعبة ولم تحسم فيها فيفا، ولهذا لن أضيع الكثير من الوقت في أشياء ليست موثوقة، هناك عمل كثير ينتظرنا داخل الجهاز التدريبي ولاعبون كثر يجب مراقبتهم".

وبات اللاعب الإسباني من أصل مغربى منير الحدادي قريبا من ارتداء قميص المنتخب الوطني المغربي، إذ سيدرس المكتب التفيدي رفقة الاتحادات الأعضاء، القانون الذي سيسمح للاعبين بتغيير الفريق الوطني الأول، بعد المشاركة في ثلاث مباريات كحد أقصى، بما في ذلك مباريات التصفيات المؤهلة للمنافسات العالمية والقارية، قبل بلوغهم سن الـ21 عاما، وقبل ذلك بثلاث سنوات على الأقل.

وفي المقابل، يمنع على أي لاعب تغيير الفريق الوطني الأول إلى فريق ثان بعد المشاركة في نهائيات كأس العالم (المونديال) أو نهائيات الاتحادات القارية.

كما يهدف مقترح "فيفا"، تسهيل تمثيل اللاعبين الصغار الذين هاجروا مع عائلاتهم إلى بلدان غير بلدانهم الأصلية، إذ تسمح الصياغة الجديدة للاعبين بتمثيل بلدان الإقامة بعد العيش فيها لمدة ثلاث سنوات بالنسبة للاعبين أقل من عشر سنوات، وخمس سنوات للاعبين بين 10 و18 سنة، ويسمح القانون الحالي للاعبين بتمثيل بلدان الإقامة بعد العيش فيها لمدة خمس سنوات وذلك بعد سن الـ18.

وتدخل القاعدة الجديدة حيز التنفيذ الشهر المقبل، في حال موافقة 211 اتحادا وطنيا، في المؤتمر الذي سيعقده "فيفا"، عبر الإنترنت من زيورخ في الـ18 من شهر شتنبر المقبل.

وكان الحدادي، الحامل للجنسية الإسبانية وذو الأصول المغربية، قد انضم لمنتخب لاروخا، وأشركه المدرب الأسبق ديل بوسكي في الشوط الثاني في مباراة أمام مقدونيا عام 2014، لكنه غاب عن بطل أوروبا الأسبق بعدها.

ويأمل الحدادي (24 عاما)، الذي يلعب حالياً مع إشبيلية، في حمل قميص منتخب الأسود، وسينتظر يوم الـ18 من الشهر المقبل، ليعرف ما سيقرره المكتب التنفيدي لـ"فيفا" بخصوص التغييرات المذكورة.

للمزيد من أخبار الرياضة، زوروا موقعنا: http://ar.sport.le360.ma/

تحرير من طرف إلياس البطاحي
في 26/08/2020 على الساعة 07:30