لجنة تقييم المونديال: شخصياتها وأدوارها وطبيعة عملها

DR

في 06/04/2018 على الساعة 21:30

تضم اللجنة المعتمدة من طرف الفيفا، لتقييم ملفات الترشيح لمونديال 2026، أو ما بات يصطلح عليها بالتاسك فورس، رئيس لجنة التدقيق والامتثال، ورئيس لجنة الحكامة داخل الاتحاد الدولي لكرة القدم، وهما كل من توماز فيسيل، وموكول مودغال تواليا، بالإضافة إلى عضو لحنة تنظيم المنافسات، الكو غجورجيوسكي.

وستقوم اللجنة المذكورة بعملية تقييم للملفين المرشحين لتنظيم كأس العالم 2026، بما في ذلك زيارات ميدانية للدول المرشحة في إطار الملفين، وهي الولايات المتحدة الأمريكية، كندا والمكسيك عن الملف الشمال أمريكي الموحد، والمغرب الذي ترشح بشكل أحادي.

وإثر تلك الزيارات، ستنشر الفيفا، النتائج الخاصة بالتقييم، اعتمادا على التقارير التي سترفعها إليها اللجنة المذكورة، كما كان الشأن في كل مرحلة من مراحل الترشيح إلى المونديال.

ومعلوم أن تحليل وتقييم كل الجوانب المتعلقة بالملفين، يتطلب معرفة معينة جدا في مجالات مختلفة، سواء تعلق الأمر بالخبرة الفنية، أو بمعرفة الآثار القانونية والتجارية لكل ملف مرشح، وهي الأمور التي دفعت الاتحاد الدولي لكرة القدم، إلى اختيار الأسماء المذكورة بصفاتها، داخل لجنة التقييم هاذه.

وفور انتهائها من عملية التقييم، ستكون اللجنة المذكورة قد رفعت إلى أنظار الفيفا تقريرا يتضمن ثلاثة محاور مهمة وهي:

تقييم الامتثال:

يعنى بدرجة امتثال الملف ل:

-متطلبات وشروط عملية الترشيح.

-الوثائق النموذجية الموضوعة من طرف الفيفا، والخاصة بتنظيم منافساتها.

-لشروط تنظيم منافسة كأس العالم.

تقييم المخاطر:

يتضمن تقييما للمخاطر والفوائد المتعلقة بكل ملف مرشح، بما في ذلك:

-الآثار السلبية لمسألة حقوق الإنسان على تنظيم كأس العالم بالنسبة للملفين،

-التكاليف والمداخيل المتوقعة.

التقييم التقني:

يتضمن تقييما تقنيا لكل ملف، حيث يشمل ذلك تقييم أهم العناصر الأساسية سواء تعلق الأمر بمحور البنية التحتية أو المحور التجاري، المهمين لتنظيم مونديال ناجح.

وسينتج عن عملية التقييم هاته، تنقيط للمكونات الفردية للملفين، بالإضافة إلى تنقيط عام للملفين كذلك، يتم الاعتماد فيهما على نظام تنقيطي حددته الفيفا مسبقا.

لمزيد من الأخبار الرياضية، زوروا Le360SPort

تحرير من طرف جواد
في 06/04/2018 على الساعة 21:30