أهم قرارات اجتماع المجلس التنفيذي للفيفا

DR

في 17/03/2018 على الساعة 20:32

خرج المجلس التنفيذي للاتحاد الدولي لكرة القدم، بجملة من القرارات عقب اجتماعه الأول لهذه السنة، والذي تم اليوم الجمعة بالعاصمة الكولومبية بوغوتا.

-اعتماد الفيفا رسميا لتقنية الفيديو انطلاقا من نهائيات كأس العالم 2018 بروسيا:

في هذا الصدد، أكد جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، فيفا، أن تقنية الفيديو مكنت خلال تجربتها في السنتين الأخيرتين، من تقليص هامش الخطأ الذي كان يرتكبه الحكام، مضيفا الى أن الحكم الدولي كان يرتكب معدل خطأ واحد في ثلاث مباريات، بينما أصبح يرتكب معدل خطأ وحيد في 19 مباراة باستعمال التقنية الجديدة.

وأوضح رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم في هذا الإطار، الى أن تجربة تقنية الفيديو، تمت في ألف مباراة كاملة خلال السنتين الأخيرتين، من ضمنها مباريات نهايات كأس العالم للأندية بكل من البابان 2016، والإمارات العربية المتحدة 2017.

وصوتت الدول الأعضاء المنضوية تحت لواء الفيفا، وعددها 211 دولة بالإجماع على قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم، بالاعتماد الرسمي لتقنية الفيديو خلال نهائيات مونديال روسيا 2018، وبعدها.

-إضافة تغيير رابع في حال اللجوء إلى الأشواط الإضافية، ابتداء من نهائيات كأس العالم 2018 بروسيا.

-الإبقاء على نظامي كأسي العالم للفتيان والشبان:

صوتت الدول الأعضاء بالفيفا، على الإبقاء على نظام كأسي العالم للفتيان أقل من 17 سنة، والشبان أقل من 20 سنة، عند الذكور والإناث، والمعمول به حاليا، حيث يتم تنظيمهما كل سنتين، ورفضت بالتالي مشروع الانتقال الى كأس عالمية خاصة بأقل من 18 سنة، تنظم سنويا.

-منح شرف تنظيم كأس العالم للفتيان أقل من 17 سنة، للبيرو عام 2019، وكأس العالم للشبان، أقل من 20 سنة لبولونيا في العام نفسه.

-المصادقة على مشروع قوانين عملية الترشيح لتنظيم كأس العالم 2026، حيث وفي هذا الإطار، أكد إنفانتينو، رئيس الفيفا، على أن ما يهمه هو احترام هذه القوانين، من طرف الملفات المرشحة الى حين مرحلة التصويت التي ستتم في 13 من يونيو المقبل.

وكان المغرب قد تقدم رسميا، بملفه التقني أمس الخميس، الى جانب الملف الشمال أمريكي الموحد، إذ ستنطلق الآن، عملية التفتيش والتقييم، من طرف لجنة خاصة تابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم، ستقوم بزيارة ميدانية للدول المرشحة، قبل تنقيط الملفات، ونشر نتيجة ذلك للعموم، وعلى ضوء ذلك، ستقرر الفيفا في السادس من يونيو المقبل، إن كانت الملفات قد نجحت في احترامها للعملية، ولشروط الترشيح وقوانينه.

وبناء على قرار الفيفا في 6 يونيو المقبل، سيتم التعرف على الملفات الناجحة، والتي سيخول لها ذلك، المرور الى المرحلة النهائية، وهي مرحلة التصويت العلني والنهائي، والذي حدد موعده في 13 من يونيو المقبل، حيث وآنذاك، ستدلي 207 دولة أعضاء بصوتها لتحدد الفائز بشرف تنظيم مونديال 2026.

-تأجيل النظر في تطوير منافسات كرة القدم النسوية، وفي مسألة إطلاق عصبة الأمم العالمية الخاصة بالإناث

تحرير من طرف جواد
في 17/03/2018 على الساعة 20:32